أحدث الأخبار

العيد طريق العودة إلى سوريا.. إستمرار تدفق آلاف اللاجئين نحو الأراضي السورية عبر معبر “أونجو بنار” التركي

20170616_2_24271735_23213143_Web

يواصل اللاجئون السوريون القادمون من ولايات تركية مختلفة التوجه إلى بلادهم من معبر “أونجو بنار”، الواقع بولاية كليس جنوبي البلاد، المقابل لمعبر باب السلامة، شمالي محافظة حلب السورية.

ويشهد “أونجو بنار” التركي ازدحاماً، مع استمرار توافد اللاجئين الراغبين بقضاء عطلة عيد الفطر في بلادهم.

ويشكل طول طابور السيارات والحافلات وشاحنات المساعدات، التي تنتظر العبور إلى الجانب السوري، مسافات طويلة.

وتقوم السلطات التركية في المعبر، بالإجراءات اللازمة، ويتم تسجيل بيانات الراغبين بالتوجه إلى سوريا، ثم السماح لهم بالعبور.

وفي حديثه معنا، أعرب “حجي رستم”، من مدينة الراعي (جوبان باي)، شمالي سوريا، عن سعادته من العبور لبلاده التي خرج منها قبل 5 سنوات جراء الحرب الدائرة فيها.

وقال رستم: “أقيم في اسطنبول، ولدى سماعي بفتح السلطات التركية المعبر أمام السوريين بمناسبة العيد، جئت إلى كليس، وأنا سعيد للغاية. وأتوجه بالشكر إلى تركيا شعبًا وحكومة”.

وأعلنت مديرية الهجرة في كليس، أن قرابة 8 آلاف سوري عبروا إلى الأراضي السورية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من “أونجو بنار”.

والسبت الماضي، أعلنت ولاية كليس، في بيان، أنه سيفتح المجال لحركة الخروج (المغادرة) من المعبر في الفترة من 13 إلى 23 يونيو/حزيران الجاري.

وأشارت إلى أن حركة الدخول (العودة) إلى تركيا عبر ذات المعبر، ستبدأ في 28 يونيو/حزيران الجاري، وتمتد حتى 14 يوليو/تموز المقبل.

وحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يشكل السوريون أغلبهم، بنحو 3 مليون لاجئ.

الأناضول