أحدث الأخبار

القرنفل .. زهرة الرمز للحب والوطن في تركيا

القرنفل زهرة الأتراك الأثيرة
القرنفل زهرة الأتراك الأثيرة

يعرف القرنفل على أنه نبات حولي شتوي قصير الساق، لكن القلوب في تركيا، تعرفه على أنه الزهرة الأثيرة والأكثر جمالا، تضاف في ذلك إلى زهرة “لالي” أو التوليب.

لذا ليس من العجب أن تلاحظ خلال زيارتك لتركيا الانتشار الكبير لأنواعه في محلات الزهور، وعلى ناصية الشارع، وبأيدي الباعة المتجولين، وهذا الأمر سار على مدار السنة، سواء كنت في عطلة شتوية أو صيفية بالبلاد. لا سر في ذلك، غير أن موسم القرنفل يطول، ويمكن لزهوره أن تتحمل المناخ الباردة، وألوانه العديدة تدخل البهجة على الشتاء القاسي في البلدات والمدن التركية.

ويعود موطن القرنفل إلى أوروبا وآسيا، واستهلاك الأتراك الكبير له، جعل المسؤولين يفكرون في إنتاجه محليا. عن ذلك يقول في تصريحات صحافية، رئيس اتحاد مصدري منتجات وزهور الزينة التركي، عثمان بغدادلي أوغلو، إن “الاتحاد يبذل العديد من الجهود من أجل إنتاج زهور القرنفل لأول مرة إنتاجا محليا، لتخفيض نسب الاستيراد من الخارج” وإن طال موسم القرنفل إلا أنه يحتاج المواقع المشمسة والأراضي جيدة الصرف.

واستعمالات الأتراك للقرنفل متعددة، في تخليد ذكرى جنود البلاد الذين دافعوا عن ترابها، واستشهدوا في سبيل ذلك، يضعون زهور القرنفل عند تماثيلهم ونصبهم التذكارية، وهذا يعني الاحترام في عرفهم.

في عيد الأم، تهدى أزهار القرنفل، اللون الأبيض منها يقول إن السلام يشع من الأمهات إلى العالم، والأحمر يعبر عن حبهن.

DEÜ ÖĞRENCİLERİ KADINA ŞİDDETE KARANFİLLERLE DİKKAT ÇEKTİ

الزهري يعني الفرص القادمة السعيدة، ويعبر عن الامتنان، وبهجته كفيلة بأسعاد من تهدى أزهار القرنفل له بهذا اللون.

karanfil

فنانو تركيا، خلدوا في كثير من أعمالهم الارتباط التاريخي والمجتمعي بأزهار القرنفل، فكان ملهما في عدد من لوحاتهم.

5d4901ae0445f0c04420bca3bc1adbf8

الأمهات، وربات البيوت، والسيدات والبنات اللاتي تحببن الأعمال اليدوية والتطريز، كانت دائما أزهار القرنفل حاضرة في منتوجاتهن الجميلة، في ما يمكن وصفه بالذوق الفني الرفيع.

 

8F4_168311_102386773174825_3921510_n[1]

وفي العزاء والمناسبات الحزينة يحضر أيض القرنفل، أزهاره الحمراء تعبر عن المحبة التي لا ينهيها الوداع، ومن ذلك أن الأتراك يهدون أزهار القرنفل في وداع عزيز تعبيرا عن الود المتصل، أو في استقباله بعد العودة من سفر.

Soma şehitleri anılıyor

القرنفل في الهدايا بين العاشقين، يعني الارتباط والسعادة والاهتمام الخاص، لذا عادة ما ترفق هداياهم به.

 

8885

ولكل هذه الرمزية لأزهار القرنفل في حياة الأتراك، وارتباطهم الوثيق بها، يبدو تصريح رئيس اتحاد مصدري منتجات وزهور الزينة التركي، عثمان بغدادلي أوغلو، في محله، عندما قال “القرنفل زهرة رمز في تركيا، لذا من الواجب علينا إنتاجها محليا”.

 

TRT العربية