أحدث الأخبار

الكرملين: لا يحق لأحد انتقاد التعاون العسكري بين أنقرة وموسكو

قالت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الأربعاء، إنه “لا يحق لأحد نقد التعاون العسكري والتقني بين تركيا وروسيا، خاصةً وأنه متوافق مع القانون الدولي ولا يستهدف دولة أخرى”.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، ردا على أسئلة الصحفيين حول الصفقة المزمعة التي تشتري بموجبها تركيا منظومة صواريخ “إس 400″ الروسية، والتي ينتقدها حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وينتقد “الناتو” عزم تركيا شراء منظومة الصواريخ الروسية المتطورة، ويقول إنه من المهم أن تتلاءم المعدّات العسكرية التي يتم شراؤها (من طرف الدول الأعضاء) مع نظام عمل المعدّات التابعة له.

وتعد تركيا صاحبة ثاني أكبر جيش في الناتو، وعضو هام جدا في الحلف الأطلسي.

ورداً على انتقادات الناتو، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أن بلاده تبرم الاتفاقيات مع من تريد، وليس لدى الناتو صلاحية التدخل في هذا الشأن.

و”إس-400″ نظام دفاع جوي من الجيل الجديد، مصمم لتدمير المقاتلات والطائرات التكتيكية والاستراتيجية وصواريخ “كروز” والصواريخ الباليستية.

وعن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أنقرة المقررة غدا الخميس، أوضح بيسكوف أن “الزيارة ستجري في ضوء أهداف واقعية إزاء العلاقات الوثيقة جدا بين البلدين”.

وأضاف، ستبحث الزيارة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والثقافة، إلى جانب القطاع العسكري والتقني، وآليات تنفيذ المشروعات العملاقة.

وأوضح أن المستجدات التي تشهدها المنطقة، بما فيها الوضع في سوريا، ستشغل حيّزا كبيرا من مباحثات بوتين وأردوغان غدا.

الأناضول