أحدث الأخبار

المجر تدعم اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا بشأن اللاجئين

رئيس وزراء المجر: ندعم الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين لكنه غير كافٍ
رئيس وزراء المجر: ندعم الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين لكنه غير كافٍ
أعرب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، عن دعمه للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا على خطة العمل بخصوص الحد من تدفق اللاجئين نحو دول الاتحاد، إلا أنه اعتبر أنها لا تكفي وحدها للتعامل مع أزمة اللاجئين التي تشهدها القارة.

وقال أوربان، في خطاب بثته الإذاعة العامة المجرية “Kossuth”، إن خطة العمل تمت دراستها، وهي فكرة جيدة، إلا أنها غير كافية.

وفيما يتعلق بالتخطيط لإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي، أعرب عن رأيه في أنه “يجب أولاً إعفاء مواطني أوكرانيا من تلك التأشيرة”.

وأشار إلى أن بلاده “مستعدة لبناء جدار على حدودها مع رومانيا، مشابه لما بنته على الحدود مع صربيا وكرواتيا، في حال تطلب الأمر ذلك”، لافتاً إلى أن المجر كانت الدولة الأوروبية الأولى التي “تتخذ قرارات مستقلة للتعامل مع أزمة اللاجئين، ولذلك أصبحت أكثر دول الاتحاد حماية في وجه تدفقهم”.

وكان الجانبان التركي والأوروبي، اتفقا في القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، نهاية نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، على جملة من القرارات، أبرزها المادة الخامسة، وجاء فيها، أنَّ المفوضية الأوروبية ستنشر تقريرًا في مارس/ آذار، يتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد.

وسيتم تطبيق إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد في يونيو/ حزيران 2016، وفي حال الإيفاء بشروط الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، سيتم على إثره “إلغاء شرط حصول مواطني الجمهورية التركية على تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن”.

وكانت تركيا أكدت في وقت سابق أن إعادة قبول المهاجرين المنطلقين من أراضيها نحو أوروبا، لن يشمل اللاجئين السوريين.

وكالة الأناضول