أحدث الأخبار

المركزي الإيراني يعاود العمل مع نظام “سويفت”

البنك المركزي الايراني يعود للعمل بنظام "سويفت"
البنك المركزي الايراني يعود للعمل بنظام "سويفت"
أعلن البنك المركزي الإيراني رسمياً، الأربعاء، عن معاودة البنوك العاملة في البلاد، العمل مع نظام سويفت، في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران، منتصف الشهر الماضي.
ونشر البنك المركزي الإيراني، على موقعه الالكتروني، الاربعاء، بياناً أكد فيه عودته للتعامل مع نظام سويفت، “وفعلاً تم ربط البنوك غير الخاضعة للعقوبات كافة بالنظام، منذ مطلع الأسبوع الجاري”.
وقطع نظام السويفت عن البنوك العاملة في إيران عام 2012، في أعقاب تشديد العقوبات على البلاد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، ما أدى إلى عرقلة أية تعاملات تجارية عبر الحدود.

وجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت SWIFT)، هي منظمة تعاونية لا تهدف للربح مملوكة للأعضاء، البالغ عددهم 209 دول، ومقرها الرئيس بلجيكا وبدأت نشاطها عام 1977.

ويمكن تطبيق نظام سويفت، تبادل الرسائل في مختلف العمليات، مثل مطابقة أوامر العملاء بين الجهات المتداخلة بالعملية، والتصديق عليها، كالتحويلات النقدية الخارجية بين الدول، والخطابات المالية.

ووقعت إيران مع الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، اتفاقاً نووياً في 14 يوليو/ تموز 2015، بعد حوالي عامين من المفاوضات.

وبدأت في 16 يناير/ كانون ثاني الماضي، عملية رفع العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وكالة الأناضول