أحدث الأخبار

النفط فوق 50 دولاراً لأول مرة منذ نوفمبر 2015

أرشيف
أرشيف
قفزت أسعار النفط الخام، الخميس، فوق حاجز 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ مطلع نوفمبر/تشرين ثاني 2015، وسط توقعات بارتفاع الطلب على الخام خلال فصل الصيف، وظهور بيانات أمريكية ضعيفة.وبحسب التقريرين الأخيرين لوكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” منتصف الشهر الجاري، فإن أسواق النفط ستشهد زيادة في الطلب ونقصاً في المعروض خلال النصف الثاني من العام الجاري، بسبب قرب موسم الرحلات، وزيادة الطلب على البنزين.

وأظهرت بيانات مركز معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، انخفاضاً فوق التوقعات في مخزونات النفط الخام وهبطت بنحو 4.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض قدره 2.5 مليون برميل.

وصل سعر خام مزيج برنت تسليم يوليو/تموز نحو 50.09 دولاراً للبرميل، صعوداً من أسعار إغلاق أمس الأربعاء البالغة 49.74 دولاراً.ويجتمع كبار منتجي النفط خلال وقت لاحق من الشهر القادم، للتشاور حول اعتماد آليات لإعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام، عقب فشل اجتماع الدوحة المنعقد في 17 من الشهر الماضي.

ورغم ارتفاعها لنحو 50 دولاراً للبرميل، تبقى أسعار النفط الخام أقل من أعلى مستوياتها المسجلة منتصف 2014، البالغة 120 دولاراً، لكنها أعلى بنسبة 48٪ من أدنى مستوياتها خلال العام الجاري البالغة 26 دولاراً والمسجلة مطلع فبراير/شباط الماضي.

وارتفعت أسعار الخام الأمريكي “نايمكس” إلى 49.88 دولاراً للبرميل، صعوداً من أسعار إغلاق الأمس البالغة 48.7 دولاراً.

وبنحو طفيف، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب في بداية تعاملات اليوم، إلى 1228.65 دولاراً للأونصة “الأوقية” بحلول الساعة، صعوداً من سعر إغلاق الأربعاء البالغة 1223.8 دولاراً.

ويعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي)، خلال وقت لاحق من الشهر الجاري اجتماعه الشهري، لمراجعة السياسة النقدية، وسط توقعات متعاملين بالخروج بقرار رفع الفائدة للمرة الأولى منذ 5 شهور، ما يعني هبوطاً في أسعار المعدن الأصفر الذي يتناسب عكسياً مع سعر الفائدة الأمريكية.

الأناضول