أحدث الأخبار

اليونيسيف تتوقع وفاة 68 مليون طفل حتى عام 2030

unicef_flag
توقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، وفاة 68 مليون طفل دون الخامسة، حتى عام 2030، نتيجة أسباب يمكن تفادي معظمها، في حال اتخذت التدابير اللازمة.

جاء ذلك في تقرير صدر مؤخراً، حول الأهداف الإنمائية الألفية للأمم المتحدة حتى 2015، الذي تضمن تحذيرات بخصوص الأجندة التنموية، للسنوات القادمة، التي ستعتمدها المنظمة الدولية، في أيلول/سبتمبر المقبل.

ولفت التقرير إلى تراجع وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة أكثر من 50 % منذ عام 1990، وانخفاض  مشاكل نقص التغذية والهزال الشديد، لدى نفس الفئة العمرية، بأكثر من 40%.

كما أشار التقرير الأممي إلى انخفاض وفيات الأمهات بنسبة 45%، وتمكن 2.6 مليار شخص، حول العالم، من الوصول إلى مياه شرب نظيفة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذا التحسن غير كافٍ، وينبغي إعطاء أولوية للمجتمعات الفقيرة، على الأجندة التنموية التي ستمتد حتى 2030.

وحذر التقرير من أن 119 مليون طفل دون الخامسة، سيعانون من مشاكل نقص التعذية المزمن، لغاية 2030، حال استمرار الوضع على ما هو عليه.

وكشفت اليونيسيف، أن نصف مليار شخص سيواصلون قضاء حاجتهم في الخلاء، حتى 2030، ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأطفال.

وتوقع التقرير الأممي أن التحاق كافة فتيات الأسر الأكثر فقراً، بالمرحلة الإعدادية، في البلدان الأفريقية، جنوب الصحراء الكبرى، يتطلب 100 عام لتحقيقه.

وأشارت اليونيسيف أن 6 ملايين طفل يموتون سنوياً، دون بلوغ الخامسة، فيما تفارق 289 ألف أمّ الحياة أثناء الولادة، في حين لا يتمكن 58 مليون طفل من الإلتحاق بالتعليم الابتدائي.