أحدث الأخبار

انطلاق اجتماع رؤساء برلمانات دول “ميكتا” في إسطنبول

انطلقت في مدينة إسطنبول اليوم الخميس، أعمال اجتماع رؤساء برلمانات دول مبادرة “ميكتا”، التي تضم المكسيك وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتركيا وأستراليا، وتأسست عام 2013 بهدف تعزيز جسور العلاقات البينية.

وفي كلمة ألقاها خلال الافتتاحية، قال رئيس البرلمان التركي إسماعيل قهرمان، إن الاجتماع سيُناقش العديد من التطورات العالمية، مشيرًا إلى أهمية المشاروات والمباحثات التي ستجري اليوم بين رؤساء برلمانات الدول المشاركة.

وتطرق قهرمان في كلمته إلى الأزمات الإنسانية التي يشهدها العالم خلال الأعوام الأخيرة، مشدّدا على أن النظام العالمي الراهن بقي عاجزًا عن إنتاج الحلول لتلك الأزمات ما أدى إلى تراكمها على عاتق دول معدودات.

وأكّد رئيس البرلمان التركي أن بلاده احتلت المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بين أكثر الدول المانحة على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة مساعداتها الإنسانية الرسمية، 6 مليارات دولار خلال العام 2016.

قهرمان، أشار إلى وجود نحو 250 مليون مهاجر في العالم، فيما تجاوز إجمالي عدد المهجّرين من أراضيهم الـ65 مليون، فضلًا عن ملايين اللاجئين إلى الدول الأخرى، وهذا يدل على حجم المأساة الإنسانية التي يشهدها العالم.

وبيّن أن تركيا بمفردها تحتضن في الوقت الراهن حوالي 3.5 مليون لاجئ، وهناك حاجة ملحة للتعاون المشترك من أجل حماية هؤلاء الناس وتأمين مستقبل جيد لهم، داعيًا المجتمع الدولي إلى الالتزام بمسؤولياته وتعهداته.

وتشكلّت مبادرة “ميكتا”، في 25 أيلول/سبتمبر 2013، بهدف إنشاء منبر غير رسمي للتنسيق والتشاور بين الدول الخمس، وجميعها أعضاء في مجموعة العشرين.

وقد تم التوافق في الاجتماع الوزاري الأول للمبادرة على التعاون والتنسيق القريب مع مجموعة العشرين، وغيرها من الدول، في مختلف المناسبات، والمحافل الدولية المهمة.

كما اٌتفق على تعزيز العلاقات الثنائية بين الأعضاء الخمس، والتركيز على المجالات الملموسة بهدف تطوير التعاون في إطار المبادرة.