أحدث الأخبار

انطلاق دورة “تأهيل تربوي” لمدرسين سوريين في قونية التركية

Suriyeli öğretmenlere formasyon eğitimi

انطلقت في ولاية قونية وسط تركيا، الاثنين، دورة تأهيل تربوية لـ 257 مدرساً سورياً، في إطار برنامج تجريه وزارة التربية التركية بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، بغية تطوير المعارف والمهارات التربوية للمدرسين السوريين.

وتستمر الدورة حتى 19 أغسطس/ آب الجاري، موزعة على 90 ساعة، وتعد جزءاً من برنامج يستهدف تأهيل 514 مدرساً سوريا، حيث من المقرر أن تبدأ دورة المجموعة الثانية (257 مدرسًا) في 22 أغسطس/ آب الحالي وتستمر حتى 2 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وفي كلمة له خلال افتتاح الدورة، أوضح نائب وكيل وزارة التربية “إرجان دميرجي”، أن الكثير من المدرسين السوريين لجؤوا إلى تركيا جراء الحرب الدائرة في بلدهم، لافتاً إلى أن 995 ألف سوري هم في سن الدراسة من بين 3 ملايين في تركيا.

وقال دميرجي، ” يبلغ عدد الأطفال ما دون سن الرابعة من اللاجئين السوريين 360 ألفاً، وهذا يعني أن قرابة نصف السوريين هم في سن الدراسة”، لافتاً إلى أن عدد الطلاب الذين يتلقون تحصيلهم العملي في مراكز التعليم المؤقتة يبلغ قرابة 260 ألف طالب.

وأشار دميرجي أن قرابة 75 ألف طفل سوري يتلقون تعليمهم في المدارس التركية، مضيفاً ” وهذا يعني أن ما مجموعه 330 ألف سوري يدرسون حالياً في تركيا”.
من جانبه، لفت المدير العام لتأهيل المدرسين في وزارة التربية ” سميح آقتكين”، أن أعضاء هيئات تدريسية من جامعات تركية مختلفة سيتولون إعطاء الدروس للمدرسين السوريين المشاركين في الدورة الممتدة على مدار إسبوعين.

ويقوم المدرسون بعد الانتهاء من الدورة الحالية، بنقل ما اكتسبوه إلى زملائهم المدرسين، وتشمل 20 ألف مدرس سوري، ويقسم هؤلاء أيضا على مجموعتين، 10 آلاف في كل مجموعة، وتبدا دورة المجموعة الأولى في 22 أغسطس/آب وستنتهي في 2 سبتمبر/ أيلول، أما دورة المجموعة الثانية فتبدأ في 5 سبتمبر وتنتهي في 23 من نفس الشهر.

الأناضول