أحدث الأخبار

بالتنسيق مع أمريكا..السعودية تصنّف كيانين و11 شخصًا باليمن كداعمين للإرهاب

الإجراء تم اتخاذه  بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية
الإجراء تم اتخاذه بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت السعودية اليوم الأربعاء، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، تصنيف كيانين و11 شخصًا من اليمن، كممولين وداعمين لتنظيمي القاعدة و”داعش” الإهاربيين.

وقال البيان إن الإجراء يأتي ضمن عمل “المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب”، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية ممثلة برئاسة أمن الدولة قامت بتصنيف 11 اسمًا لأفراد، واسمين لكيانين في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات لتنظيمي داعش والقاعدة في اليمن”.

وأضاف البيان أنه “تم اتخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية،  المشارك الرئيس مع المملكة العربية السعودية في المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز”.

ونشرت الوكالة أسماء الأشخاص والكيانات المصنفة، حيث جاء على رأسها محافظ البيضاء (وسط) السابق، نايف صالح القيسي، الذي أقيل من منصبه من قبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قبل أشهر.

كما جاء ضمن القائمة أمين عام حزب “اتحاد الرشاد السلفي” في اليمن عبد الوهاب الحميقاني، المدرج أصلاً في قائمة سابقة صدرت عن الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، في يونيو/حزيران الماضي.

وضمت القائمة أيضاً أسماء، هاشم محسن عيدروس، نشوان العدني، خالد عبد الله صالح المرفدي، سيف الرب سالم الحيشي، عادل عبده فاري عثمان الذهباني، رضوان قنان، والي نشوان اليافعي، خالد سعيد غابش العبيدي، وبلال علي الوافي.

والكيانان اللذان ضمتهما القائمة هما، جمعية الرحمة الخيرية (تتبع قيادات سلفية يمنية)، وسوبرماركت الخير (لا توجد تفاصيل عنه).

وبحسب الوكالة، فإن هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب منذُ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز في مايو/أيار 2017.

ووفق البيان، “سيتم فرض عقوبات على تلك الأسماء تشمل تجميد أي أصول لها داخل المملكة، وتحظر على المواطنين والمقيمين بالمملكة الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين”.

TRT العربية – وكالات