أحدث الأخبار

بالصور..سيدة تركيا الأولى تجتمع بسيدات أوغندا على طاولة مستديرة

13344624_604001803102514_489941269185188191_n

عقدت السيدة التركية الأولى أمينة أردوغان، اجتماعًا مع ممثلي المجتمع المدني على مائدة مستديرة استضافتها السيدة الأوغندية الأولى جانيت موسيفيني، خلال زيارة أردوغان إلى أفريقيا، الخميس.

ومن بين الذين حضروا اجتماع المائدة المستديرة زوجات رئيس الوزراء وعدد من الوزراء الأوغنديين ، فضلا عن ممثلين من أوغندا ومنظمات المجتمع المدني التركية العاملة في مجالات تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والنساء والأطفال.

وقالت السيدة أردوغان: إن” تركيا تساهم في جهود التنمية في أفريقيا تماشيا مع النهج الإنساني الذي يخلو من المصالح الذاتية. وإنها تعمل على تعزيز أواصر الأخوة مع أفريقيا “.

وأكدت السيدة التركية الأولى أن أعمال وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ومنظمات المجتمع المدني التركية تساهم في دعم إفريقيا، وذكرت السيدة الأولى أن تيكا قدمت خزان مياه بسعة 100 طن وسيارة إسعاف مجهزة تجهيزا كاملا لأوغندا، بالإضافة إلى آلات الخياطة المقدمة من مؤسسة سينا التركية.

دار الثقافة الإفريقية والحرف اليدوية

وخلال الاجتماع أكدت أردوغان أنها حضرت افتتاح دار الثقافة الإفريقية والحرف اليدوية في أنقرة. مشيرة إلى أن الإيرادات من هذه الدار سيتم تسليمها إلى صناع الحرف اليدوية، وقالت “القارة الافريقية تحتل مكانة مهمة في قلب شعبنا محبي الخير . ومنظمات الدولة والمجتمع المدني ستقف دائما مع أفريقيا، وأعتقد أن القرن الـ21 سيكون قرن إفريقيا، التي يتكون أغلب سكانها من الشباب ولديها الموارد الجوفية الغنية “.

وجرى خلال اللقاء حديث مع الوفد الأوغندي في المشاكل التي تواجه النساء والأطفال في أوغندا، كما وشكر الحضور تركيا لمساهماتها. وأعطت وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية والنائبة عن مدينة دنيزلي سما رمضان أغلو معلومات حول السياسات الاجتماعية في تركيا. وفي أعقاب اجتماع المائدة المستديرة ذهبت السيدة الأولى أردوغان إلى الجامعة لحضور حفل تقديم شهادة الدكتوراه الفخرية التي منحت للرئيس أردوغان.

ثم شاركت السيدة الأولى في حفل أقيم لتسليم من حضروا دورة الخياطة آلات الخياطة، والمعدات الأخرى ذات الصلة في إطار مشروع تديره مؤسسة سينا وتيكا التركية . وخلال الحفل الذي أقيم في جامعة أوغندا الإسلامية، قدمت للسيدة الأولى أمينة أردوغان “الجائزة الدولية لتمكين المرأة” فيما قدم للرئيس أردوغان غيابيا جائزة “الإنسانية الدولية وبطل المعونة.”

TRT العربية