أحدث الأخبار

بحضور دحلان وممثل عن روسيا.. الجربا يعلن تأسيس تيار سوري جديد

CdVplMCWIAAz1Zn (1)

أعلن، مساء الجمعة، في العاصمة المصرية القاهرة، عن تأسيس تيار سوري جديد يحمل اسم ” الغد السوري” ويتزعمه رئيس الإئتلاف السوري الوطني السوري المعارض السابق أحمد الجربا.

وجاء الإعلان عن تأسيس التيار، خلال مؤتمر شارك فيه القيادي الفلسطيني السابق بحركة فتح، المعروف بواقفه المتناغمة مع الموقف الروسي ودوره، في ما بات يعرف بـ”الثورات المضادة” محمد دحلان، إلى جانب ممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأوضح الجربا خلال المؤتمر أن ” التيار الجديد، هو تيار ديمقراطي تعدد متحالف مع المجلس الوطني الكردي في سوريا”.

وأشاد رئيس الحزب الجديد بما قال إنه ” الدور الروسي في تثبيت الهدنة في سوريا ووقف أعمال العنف هناك”.

ويشار، إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، كانت أكدت توثيقها لأكثر من 150 خرقًا للهدنة على يد الطيران الحربي الروسي خلال أسبوعين، وأن تقارير حقوقية تحدثت عن سقوط مئات القتلى في صفوف امدنيين السوريين منذ بدء التدخل الروسي في سبتمبر الماضي.

وذكرت صحيفة ” التايمز” البريطانية أن المؤتمر عقد في القاهرة بحضو ثلة من المعارضين السوريين وبعض الشخصيات العربية الرسمية.

وقال الجربا في معرض تقديمه لتياره الجديد إنّ “الأزمة السورية ستحل بأيدي السوريين، وأن سوريا التي يريدها السوريين هي دولة تؤمن بالتعددية وتشجع الاختلاف، بحيث تكون دولة لا مركزية تؤمن بالتعددية والعدل كثوابت للتعايش”.

ولم يخف الجربا توجهاته خلال المؤتمر، حيث حث الأطراف المتفاوضة في جنيف على التحلي بالواقعية السياسية وعدم بيع ما وصفه “بالوهم للشعب السوري”. مشيرًا إلى أن تياره سيواجه الإرهاب، مؤكدًا على مطالبه بإيجاد سوريا جديدة فيدرالية. على حد وصفه.

ويقود التيار المذكور، كل من أحمد الجربا، رئيساً له، إضافة إلى عدد من المعارضين السوريين، أبرزهم بهية مارديني وزوجها عمار القربي، وعضو الائتلاف المعارض قاسم الخطيب، وينتظر أن يتم انتخاب المكتب السياسي للتيار وأمانته العامة، السبت 12 مارس.
وبحسب موقع ” ستراتفور” الأمريكي، فإن كثيرًا من التحليلات تشير إلى أنّ
إعلان الجربا عن ائتلافه الجديد هو بمثابة الإعلان عن انتقاله عمليًا من الدعم الخليجي التركي الأمريكي إلى المربع الروسي – الإيراني وحلفائهم في المنطقة.

وأشار إلى أن محمد دحلان الذي شارك في اللقاء يسعى إلى إنشاء تيار مقارب لتوجهات روسيا في المنطقة، وذلك بالتنسيق مع النظام السوري والمصري.

وبحسب موقع ” ميدل ايست مونيتر” البريطاني،  فقد ربط العديد من المراقبين ظهور دحلان في المؤتمر الصحفي بزيارته الأخيرة لموسكو والتي كانت ضمن الوفد الإماراتي أيضًأ، حيث اجتمع مع الرئيس الروسي بوتين في ديسمبر الماضي. “

TRT العربية