أحدث الأخبار

بدء حظر نشر المواد الانتخابية قبل يوم من الانتخابات البرلمانية التركية

0002

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات والهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون في تركيا، بدء حالة حظر نشر بعض المواد المتعلقة في الانتخابات، وذلك وذلك حتى إعلان اللجنة انتهاء الحظر غداً الأحد، الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، وهو يوم إجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

وكانت اللجنة أكدت أنّه يحق للأحزاب السياسية والمرشحين، أن يعبروا عن آرائهم وتوجهاتهم في الإذاعات والتلفزيونات، والمشاركة في برامج حوارية حتى الساعة 24:00 من يوم الجمعة 30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وبحسب القرار فإنه ” يحق لمزودي الخدمات الإعلامية، نشر إعلانات سياسية حتى التاريخ المذكور، فيما يحق لهم نشر المواد المتعلقة بالاجتماعات الجماهيرية للأحزاب حتى الساعة 18:00 يوم السبت 31 تشرين الأول/ أكتوبر”.

وخلال فترة الحظر يُمنع على المحطات الإذاعية والتلفزيونية، أو أي وسيلة إعلامية أخرى، نشر أي أخبار أو توقعات أو تعليقات تتضمن دعاية سياسية، أو خاصة بالانتخابات ونتائجها.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تشهد غداً الأحد انتخابات نيابية مبكرة، في ظل فشل الأحزاب في تشكيل حكومة ائتلافية عقب الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران/يونيو الماضي، لعدم حصول أي من الأحزاب الفائزة على الأغلبية التي تخولهم تشكيل الحكومة منفردة.

وتتنافس أربعة أحزاب رئيسية على مقاعد البرلمان التركي، يوم الأحد، وهي حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، وحزب “الشعب الجمهوري”، وحزب “الحركة القومية”، وحزب ” الشعوب الديموقراطي”، فيما يحق لـ54 مليون تركي الإدلاء بأصواتهم.

وكالة الأناضول