أحدث الأخبار

برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلدريم .. بدء اجتماع ” الشورى العسكري الأعلى”

بدأ اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى، برئاسة رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة.

وقبيل الاجتماع أجرى أعضاء مجلس الشورى زيارة إلى ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس جمهورية تركيا الحديثة.

ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع الخطوات التي ستتخذها القوات المسلحة التركية في إطار مكافحة منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، إضافة إلى تعيين وترقية ضباط في الجيش برتب عقيد وجنرال وأميرال.

ويشارك في الاجتماع الذي ترأسه يلدريم، كل من رئيس الأركان خلوصي أكار، ونواب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، ومحمد شيمشك، وفكري إشيق، ورجب أقداغ، وهاكان جاويش أوغلو.

كما شارك ي الإجتماع، وزير العدل عبد الحميد غُل، ووزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير الدفاع نور الدين جانيكلي، وقائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وقائد القوات البحرية بولنت بوستان أوغلو، وقائد القوات الجوية عابدين أونال.

وأفاد مراسل الأناضول، أن هذا الاجتماع يعقد للمرة الثالثة في مقر رئاسة الوزراء بدلا من مقره المعتاد بمقر رئاسة الأركان العامة التركية.

وأضاف أن قوات الأمن التركية اتخذت تدابير أمنية مشددة في محيط القصر.

وسيقيم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مأدبة عشاء لأعضاء مجلس الشورى العسكري الأعلى بالمجمع الرئاسي في أنقرة.

ومن المنتظر إعلان القرارات التي ستتخذ في اجتماع مجلس الشورى أمام الرأي العام، عقب مصادقة أردوغان عليها.

يشار إلى أن مجلس الشورى العسكري الأعلى ينظر خلال اجتماعاته في ترقية وتقاعد كبار الضباط، وكذلك في وضع الضباط المتهمين بقضايا تتعلق بالانضباط، والإخلال باللوائح والقواعد العسكرية، الى جانب إتخاذ قرارات تتعلق بالخدمة العسكرية.