أحدث الأخبار

محمد بن سلمان يصل لمصر في أول زيارة خارجية له كولي لعهد السعودية

20180304_2_29040474_31333761_Web

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، مساء الأحد، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في يونيو/حزيران الماضي.

وبث التلفزيون المصري مراسم وصول بن سلمان إلى مطار القاهرة على رأس وفد كبير، وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال بيان صادر من الديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واس” إن الزيارة تأتي بناءً على توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز واستجابة للدعوة المقدمة له من الرئيس المصري.

وأشار البيان إلى أن بن سلمان سيلتقي خلال الزيارة السيسي “وعدد من المسؤولين لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك”

وفيما لم يحدد الديوان الملكي تفاصيل أكثر عن القضايا المطروحة ومدة الزيارة، قال بيان للرئاسة المصرية إن الزيارة ستتواصل لـ3 أيام.

بينما نقلت وسائل إعلام محلية بمصر، عن مصادر (لم تسمها)، في وقت سابق، إن السيسي وبن سلمان “سيبحثان أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة على رأسها تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك”.

وزيارة بن سلمان إلى مصر تعد أول زيارة خارجية له منذ تنصيه وليا للعهد في يونيو/حزيران 2017.

وتأتي الزيارة غداة إقرار المحكمة الدستورية العليا (أعلى محكمة بمصر)، في حكم نهائي، أمس، صحة إقرار اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، التي تقضي بأحقية السعودية في جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر.

ولم يعلن بعد موعد لتسليم الجزيرتين من مصر للمملكة.

وسبق أن زار بن سلمان مصر 4 مرات منذ تولي السيسي حكم البلاد (2014)، إحداها في عام 2016 وثلاث أخرى في عام 2015، والتقى آنذاك، السيسي ومسؤولين مصريين.

ومن المقرر أيضا أن يزور ولي العهد السعودي لندن 7 مارس/آذار الجاري، بخلاف زيارة أخرى مقررة لواشنطن في الفترة 19 إلى 22 مارس/آذار الجاري.

وتعد السعودية أكبر داعم اقتصادي وسياسي للسلطات المصرية في السنوات الأخيرة.

TRT العربية – وكالات