أحدث الأخبار

“ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي يسيطر على مصادر الطاقة في سوريا

20180209_2_28616195_30603448_Web

يحتل تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي أكبر حقول النفط والغاز الطبيعي في سوريا، ويسيطر على أكثر من 70% من مصادر الطاقة في البلاد، ويتعاون مع نظام بشار الأسد من أجل استخراج النفط.

واتبع تنظيم داعش الإرهابي منذ بداية انتشاره في سوريا أواسط 2013، استراتيجية التقدم في المناطق الغنية بمصادر الطاقة، وسيطر على مناطق واسعة في دير الزور، والرقة، وحمص والحسكة الغنية بحقول واحتياطات النفط والغاز الطبيعي.

إلا أنه في سبتمبر/ أيلول الماضي تمكن تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي بدعم جوي مكثف من الولايات المتحدة الأمريكية من احتلال الحسكة والرقة بالكامل وشرق دير الزور الذي يضم أكبر 11 حقلا للنفط في سوريا.

وفي 23 سبتمر/ أيلول 2017 سيطر “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي على معمل غاز “كونوكو”، أكبر مؤسسة لإنتاج الغاز الطبيعي في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، وفي بداية أكتوبر/ تشرين ثاني سيطر على حقل “الجفرة” النفطي، وفي الثاني والعشرين من الشهر نفسه سيطر على حقل “العمر”، أكبر حقل في سوريا.

ووفقا للتوقعات، تضم حقول نفط التنك، والورد، وعفرا، وكوري، وجرنوف، وأزرق، وقهار، وشعيطاط، وغلبان شرقي دير الزور ثلث مصادر الطاقة في سوريا.

ووفقا للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول من مصادر محلية في محافظة الحسكة السورية، فإن “ب ي د/ وبي كا كا” والنظام السوري يتحكمان معا في آبار النفط في المحافظة. ويتم استخراج مابين 30 و35 ألف برميل نفط يوميا من حقول رميلان والسويدية وقره تشوك .

ووفقا للاتفاق بين التنظيم الإرهابي والنظام، يحصل النظام على 65% من العوائد، والتنظيم على 20%، ويمنح التنظيم الباقي من العوائد للقوى العربية المحلية التي تعمل على حماية الحقول، على أن يدفع النظام مرتبات العاملين في الحقول.

وقبل 3 أشهر تمت إعادة حقول  قحطانية، وبدران، وزربة، وسعيدة، وبابسي، وعليان للعمل. ويحتل “ب ي د/ بي كا كا” كذلك حقول نفط الجبسة، وكببة، وتشرين في الحسكة، ومحطة الجبسة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز الطبيعي. ووفقا للحسابات الميدانية لمراسلي الأناضول، فإن التنظيم الإرهابي بسيطرته على تلك الحقول النفطية، يتحكم في أكثر من 70% من مصادر الطاقة في سوريا.

ويسيطر نظام الأسد فقط على حقل الشاعر للنفط وحقل جحر للغاز الطبيعي في دير الزور، وعدد من الحقول الصغيرة غرب الفرات.

وسيطر “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي بدعم عسكري من الولايات المتحدة على أكبر 3 سدود للمياه في سوريا في الفترة من ديسمبر/ كانون أول 2015 إلى يونيو/ حزيران 2017. وتؤمن سدود تشرين في حلب والطبقة والبعث في الرقة، جزءا كبيرا من احتياجات سوريا من الكهرباء والمياه، وتحصل سوريا على حوالي 70% من الطاقة الكهربائة من تلك السدود الثلاث.

كما يسيطر التنظيم الإرهابي على 60% من الأراضي الزراعية في البلاد، بمساحة 30 ألف كيلومترا مربعا، حيث تعتمد تلك الأراضي في الري بشكل كامل على السدود التي يسيطر عليها التنظيم.

TRT العربية – وكالات