أحدث الأخبار

تأسس قبل إعلان الجمهورية.. “غلطة سراي” التركي يحتفل بذكراه الـ112

النادي أكثر الأندية التركية تحقيقا للأرقام القياسية
النادي أكثر الأندية التركية تحقيقا للأرقام القياسية

يحتفل نادي غلاطة سراي التركي، السبت، 14 أكتوبر/ تشرين الأول بمرور 112 عامًا على تأسيسه، على يد لاعب كرة القدم التركي، علي سامي ين، عام 1905.

ويعتبر غلاطة سراي من أهم أندية الدرجة الأولى في تركيا، والنادي الأكثر حصولا على بطولات محلية، حيث بلغ عدد مرّات حصوله عليها 20 مرة. بينما بلغت عدد مرّات حصوله على الكأس التركي 17 مرة، وهو بذلك الأكثر حصولا عليه من بين الأندية الأخرى أيضًا.

وحصل على كأس السوبر التركي 14 مرة، كما أنه النادي التركي الوحيد الذي فاز ببطولة الدوري المحلي أربع مرات متتالية. علاوة على أنه النادي التركي الوحيد الذي تأهل إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، وهو كذلك أول نادي تركي يشارك في البطولات الأوروبية، وحقق الرقم القياسي في عدد المشاركات التي بلغت 11 مرة.

ويعد غلاطة سراي أول نادي لكرة القدم أًسِّسَ في تركيا، وقبل تأسيس الجمهورية التركية، لذلك فهو يحظى بشعبية هي الأكبر في البلاد، وبقميصه الأصفر ذو الخطوط الحمراء الشهير يمتلك مكانًا مميزًا في قلوب معظم الأتراك.

ومن بين أكثر اللاعبين شهرة في تاريخ النادي كان اللاعب فاتح تيريم الذي أصبح فيما بعد مدربا للنادي ومن ثم مدربا للمنتخب الوطني التركي. وأيضا كان اللاعب حسن شاش من الأسماء التي لمعت في سماء النادي.

ومنذ عام 1965 وحتى عام 2011 كان فريق غلاطة سراي يلعب مبارياته بملعب سامي ين الذي أطلق عليه ذلك الاسم تخليدًا لذكرى مؤسس النادي. ولكن في عام 2011 انتقل الفريق إلى ملعب تورك تيليكوم أرينا في مدينة إسطنبول، مستكملا مسيرة هي الأطول في عالم كرة القدم في تركيا.