أحدث الأخبار

صحيفة عبرية: تدهور صحة الرئيس الفلسطيني يقلق إسرائيل

Filistin Devlet Başkanı Mahmut Abbas

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الثلاثاء، أن المستوى السياسي في تل أبيب ابدى اهتماما واضحا خلال الأيام الماضية فيما قالت إنه” التدهور الصحي الطارئ الذي يلم برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى استعرضوا في اجتماع خاص تقارير حول صحة الرئيس الفلسطيني التي زعمت أنها آخذة بالتدهور، وذلك في ظل الخشية من اشتعال جبهة الضفة الغربية في حال وقع طارئ بشكل مفاجئ على صحة عباس، ما من شأنه أن يؤدي إلى فلتان أمني على أقل تقدير.

وبحسب الصحيفة، فإنه وعلى الرغم من سير التنسيق الأمني بين إسرائيل والأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية، إلا أن إسرائيل تدرس بشكل حثيث ودقيق صحة الرئيس عباس، في ظل سعي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى تقييم الساحة الفلسطينية واستشراف المستقبل.

وتخشى جهات إسرائيلية من أن يؤدي التدهور المستمر لصحة الرئيس الفلسطيني إلى اشعال جذوة ” معركة الوراثة” لدى أقطاب السلطة الفلسطينية، حيث تشير تلك الجهات إلى أن الخلافات التي قد تندلع على وراثة الرئيس من شأنها أن تثير القلاقل في الضفة، وهو ما سينعكس بالضرورة على الأمن الإسرائيلي.

وكانت القناة 20 الإسرائيلية، أشارت في تقرير لها يوم أمس إلى أنّ رئيس السلطة الفلسطينية أبلغ قيادات السلطة عزمه التخلي عن منصبه خلال الأسابيع القادمة، وذلك بسبب التدهور الطارئ على صحته.

القناة زعمت أن عباس عمل على تعديل منظومة قوانين داخلية تتيح لنائبه محمود العالول تولي منصب الرئيس لمدة ثلاث أشهر عقب وفاته أو استقالته ولفتت إلى أنه خاطب بعض قيادات السلطة قائلا ” لا أحد يعلم موعد وفاته، آن أوان استراحتي”.

TRT العربية