أحدث الأخبار

تراجع الإصابة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية

556ab1a1c461880d578b457f

قال مسؤول في مجال الصحة في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة , 19 حزيران 2015 ,  إنه يبدو ان الاصابة بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) قد تباطأت إذ سجلت البلاد حالة اصابة واحدة جديدة وذلك بعد يوم من إعلان تايلاند اكتشاف أول حالة اصابة بالمرض بها .

وأصيب بالفيروس 166 شخصا اجمالا في كوريا الجنوبية ويرجع أصل التفشي في كوريا الجنوبية -وهو ثاني أكبر تفش خارج السعودية- الى رجل عمره 68 عاما عاد من رحلة عمل الى منطقة الشرق الأوسط في مستهل مايو ايار الماضي.

واستفحل المرض عبر المنشآت الصحية وادى الى وفاة 24 شخصا. والحالة التي ظهرت في تايلاند , لدى رجل أعمال من سلطنة عمان عمره 75 عاما , لا يبدو انها مرتبطة بتفشي المرض في كوريا الجنوبية لكنها ستشيع الذعر في المنطقة على الرغم من انه يبدو ان الأسوأ قد انقشع في كوريا.

وقال ”كوان ديوك-تشيول” كبير مسؤولي السياسات بوزارة الصحة الكورية الجنوبية في بيان صحفي في سول “في ضوء التطورات الراهنة حكمنا بان المرض قد تراجع لكن يتعين علينا الترصد تحسبا لمزيد من التفشي وظهور حالات جديدة انطلاقا مما يعرف باسم مستشفيات المكافحة المكثفة”.

ومن بين الجهود التي تبذلها السلطات في سول الاتصال بنحو 42 ألف شخص ممن زاروا أي مستشفى في العاصمة سول التي تمثل بؤرة التفشي إذ حدثت نصف حالات العدوى هناك.

وقالت السلطات إنها تهدف للاتصال بالاشخاص الذين كانوا بمستشفى مركز سامسونج الطبي خلال الفترة بين 27 وحتى 29 من مايو ايار الماضي وبين الثاني وحتى العاشر من يونيو حزيران كما رفعت السلطات من عدد من يكونون قد خالطوا الحالات المرضية الى نحو سبعة آلاف شخص.

واكتشفت أول حالة إصابة بشرية بفيروس كورونا بالسعودية عام 2012 وهو ينتمي لنفس عائلة الفيروسات التاجية مثل التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز).

وقالت وزارة الصحة التايلاندية اليوم الجمعة إن سلطات البلاد أمضت ما يقرب من أربعة أيام لتأكيد اكتشاف أول حالة اصابة بفيروس المرض في البلاد وهي فترة زمنية قد تثير المخاوف بشأن المزيد من تفشي الفيروس الفتاك في قارة آسيا.

وستضاعف هذه الحالة المخاوف في آسيا خشية تكرار تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) عام 2002-2003 الذي ظهر في الصين وقتل 800 شخص على مستوى العالم.

ورغم ظهور فيروس كورونا لدى البشر منذ ثلاث سنوات لكن لا يوجد له علاج او لقاح ولم تبذل جهود كافية لابتكار لقاح رغم التفاصيل العلمية المتاحة عنه.

Particles of the Middle East respiratory syndrome (MERS) coronavirus that emerged in 2012 are seen in an undated colorized transmission electron micrograph from the National Institute for Allergy and Infectious Diseases (NIAID).  An Illinois resident tested positive for Middle East Respiratory Syndrome after being in contact with an infected patient, though he did not show signs of illness, U.S. health officials said on Saturday.  REUTERS/National Institute for Allergy and Infectious Diseases/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY HEALTH) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

وتمثل حالة الاصابة الجديدة التي اعلنتها اليوم كوريا الجنوبية أدنى عدد من الاصابات التي تشهدها البلاد منذ الثالث من يونيو الجاري وتشير الى تراجع حاد عن زيادات كبيرة اعلنت في ايام معينة خلال الاسبوع الماضي.

وجميع من توفوا بالمرض في كوريا كانوا من المسنين الذين يعانون من مشاكل أخرى فيما كانت جميع حالات الاصابة التي حدثت في البلاد داخل منشآت صحية.

وسجلت معظم حالات الاصابات والوفيات بفيروس كورونا في السعودية حيث اصيب بالمرض أكثر من ألف شخص منذ عام 2012 وتوفي 454 .