أحدث الأخبار

ترامب يهدد فلسطين بوقف التمويل في تغريدة على تويتر

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بوقف تمويل بلاده لفلسطين، مشيرًا أن سبب ذلك يرجع “لأنهم (الفلسطينيين) لم يعودوا مستعدين للمشاركة فى محادثات السلام”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب، مساء الثلاثاء، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، كتب فيها “واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أى تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل”.

​وأضاف أن الولايات المتحدة جنبت مدينة القدس “الجزء الأصعب” من جدول أعمال المفاوضات، مهددا الفلسطينيين “لكن عندما لا يرغب الفلسطينيون فى المشاركة بمفاوضات السلام، فلماذا ندفع مبالغ ضخمة لهم فى المستقبل؟”.

وكانت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، قد قالت إن “الرئيس ترامب سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك حتى يعود الفلسطينيون لطاولة المفاوضات”.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها هيلي، أما مجلس الأمن الثلاثاء، مشيرة أن قرار بلادها الخاص باعتبار القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل “هو رغبة الشعب الأمريكي”.

وفي 6 ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل، والبدء ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وتحذيرات دولية.

وفي 18 من الشهر ذاته عقد مجلس الأمن الدولي جلسة، للتصويت على مشروع قرار عربي حول القدس، وحصل على تأييد 14 عضوًا، فيما عارضته الولايات المتحدة، التي استخدمت حق النقض (الفيتو)، ما أفشل صدور القرار.

ورداً على القرار الأمريكي، أقرت الأمم المتحدة، بذات الشهر، بالأغلبية، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

TRT العربية – وكالات