أحدث الأخبار

تركمان العراق يرفضون النتائج الأولية للانتخابات في كركوك وأربيل

الجبهة التركمانية العراقية ترفض النتائج الأولية للانتخابات العامة
الجبهة التركمانية العراقية ترفض النتائج الأولية للانتخابات العامة

رفضت الجبهة التركمانية العراقية، النتائج الأولية للانتخابات العامة بشكل قاطع متهمة بحصول تلاعب في النتائج في محافظات أربيل وكركوك وبقية المناطق المتنازع عليها ومطالبة بفرز الأصوات يدوياً.

وقال النائب في برلمان الإقليم عن الجبهة التركمانية، آيدن معروف، في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء في أربيل، إن هناك تزوير و تحايل وتلاعب منظم في النظام الإلكتروني للتصويت في أربيل وكركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

وأوضح معروف، أن رفض نتائح الانتخابات لحدوث تزوير وتحايل فيها خصوصاً في إقليم شمال العراق ومحافظة كركوك لم يأتِ من الجبهة التركمانية فقط، بل أن هناك 6 أحزاب كردية أخرى اعترضت على نتائج الانتخابات ووصفتها بالمزورة.

وأوضح “نطالب بفرز وعد الأصوات في صناديق الأقتراع يدوياً، وليس إلكترونياً، مبيناً أنهم قدموا اعتراضهم على النتائج ومطالبتهم بالفرز اليدوي إلى المفوضية العليا للانتخابات”.

وأكد أن النتائج الأولية لا تعكس حقيقة أصوات الناخبين التركمان في أربيل وكركوك، ولفت إلى أنهم سيواصلون نضالهم الديمقراطي من أجل استعادة أصوات ناخبيهم والدفاع عن حقوق المكون التركماني من خلال اتخاذ كافة التدابير القانونية والسياسية.

وأشار إلى أنهم سينظمون أول وقفة إحتجاجية  في أربيل غداً أمام مكتب الأمم المتحدة بالمحافظة.

ويواصل الآلاف التركمان والعرب منذ مساء السبت الماضي اعتصاماتهم في كركوك، وقضاء داقوق، وناحية آلتون كوبري بالمحافظة ضد التحايل والتلاعب بنتائج الانتخابات لصالح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ومطالبين بالفرز اليدوي للأصوات.

TRT العربية – وكالات