أحدث الأخبار

تركيا: إعلان الانفصاليين دولة جديدة انتهاك لوحدة الأراضي الأوكرانية

تركيا: إعلان الانفصاليين دولة جديدة انتهاك لوحدة الأراضي الأوكرانية
تركيا: إعلان الانفصاليين دولة جديدة انتهاك لوحدة الأراضي الأوكرانية

قالت وزارة الخارجية التركية، إن إعلان الانفصاليين تأسيس دولة جديدة، يعتبر انتهاكًا لوحدة الأراضي الأوكرانية.

جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث باسم الخارجية حسين مفتي أوغلو، اليوم الخميس، بشأن تصريحات الإنفصاليين شرقي أوكرانيا لتأسيس دولة جديدة.

وأوضح مفتي أوغلو أن تصريحات وتصرفات الانفصاليين شرقي أوكرانيا، تعقّد الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة المستمرة في البلاد منذ أعوام.

وأكّد أن تركيا تؤيد إيجاد حل يتوافق مع وحدة الأراضي الأوكرانية والقانون الدولي، وتستمر في دعمها للمبادرات السلمية بما في ذلك اتفاق “مينسك”.

وأشار متحدث الخارجية، إلى أهمية اتخاذ جميع الأطراف المعنية بالأزمة خطواتها ضمن الإطار المذكور.

وأواخر 2013، بدأ توتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو).

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من منطقة دونيتسك (شرقي أوكرانيا)، وشبه جزيرة القرم، وقيام روسيا لاحقًا بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير/ شباط 2015، في عاصمة روسيا البيضاء “مينسك” إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضًا بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية العام ذاته، الأمر الذي لم يتحقق بعد.

وكالة الأناضول