أحدث الأخبار

تركيا تتفوق على أعرق الديمقراطيات في نسبة المشاركة بالانتخابات

Supporters of AK Party celebrate outside the party's headquarters in Istanbul
سجلت نسبة المشاركة في الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية، الأحد، رقما قياسيا بنحو 88% تفوقت به على كبرى الدول الديمقراطية العريقة في العالم.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، على 52.55 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة، على 30.67 بالمائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب، الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.62 بالمائة من الأصوات (343 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة، الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.04 بالمائة من الأصوات (190 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطي، على 11.62 بالمائة (67 معقدا)، بمشاركة بلغت 88%.

وبهذه النسبة، اعتلت تركيا قمة الدول الديمقراطية، ففي انتخابات الرئاسة الفرنسية مايو/أيار 2017، أعلنت وزارة الداخلية، فوز إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بحصوله على 66.06%، فيما بلغت نسبة المشاركة 74.56%.

وفي ألمانيا، تصدر حزب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” بزعامة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الانتخابات التشريعية، سبتمبر/أيلول الماضي بـ 32.5% من الأصوات بنسبة مشاركة بلغت 75% وفق لجنة الانتخابات الفيدرالية.

وفي روسيا،  أعلنت لجنة الانتخابات الروسية فوز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ 76.66% من أصوات الناخبين، بنسبة مشاركة بلغت 67%، وفق رئيسة اللجنة، إيلا بامفيلوفا.

وفي الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، وأسفرت عن فوز مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب على مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بلغت نسبة المشاركة فيها نحو 55.6 %.

TRT العربية – وكالات