أحدث الأخبار

تركيا تعتبر موقف الاتحاد الأوروبي تجاهها “نفاقا وعدم اتزان”

C7l4DV9V4AAF_o61-839x6401-839x6401-839x6401-839x640

اعتبرت وزارة الخارجية التركية موقف الاتحاد الأوروبي عقب قرارات مجلس الشؤون العامة للاتحاد بشأن تركيا، “نفاقًا وعدم اتزان”.

وأوضحت الخارجية التركية، عبر بيان، أنّ القرارات التي اتخذها مجلس الشؤون العامة للاتحاد في اجتماعه الثلاثاء، “لا تمت إلى العدالة بصلة”، مؤكدةً أن أنقرة لن تقبل أبداً بفرض شروط وإملاءات جديدة على مفاوضات انضمامها إلى عضوية الاتحاد الاوروبي.

كما اعتبرت الخارجية التركية أن طرح شروط جديدة لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين أنقرة والاتحاد الاوروبي “لا يمكن فهمه مطلقاً”.

وتُطبّق اتفاقية الاتحاد الجمركي الموقعة عام 1995، على المنتجات الصناعية حالياً دون المنتجات الزراعية التقليدية، وفي حال تمّ تحديث الاتفاقية، فإنها ستشمل المنتجات الزراعية والخدمية والصناعية وقطاع المشتريات العامة، وستحول دون تضرر تركيا من اتفاقات التجارة الحرة التي يبرمها الاتحاد الأوروبي مع الدول الأخرى.

وكان الاتحاد الاوروبي اعتبر أمس الثلاثاء أن مفاوضات انضمام تركيا الى صفوفه في حالة “جمود تام”، مشيرا الى ان أنقرة تبتعد أكثر فأكثر عن التكتل وان الاحتمالات ضئيلة للغاية بحدوث تغيير في هذا الوضع في المستقبل القريب.

وقال وزراء الشؤون الاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبرغ، إن “مجلس (الوزراء) يشير الى أن تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الاوروبي”

TRT العربية – وكالات