أحدث الأخبار

تركيا تعتزم إطلاق قمر صناعي محلي لرؤية “العالم بشكل أوضح وأوسع”

SDFSDF

تعتزم شركة هندسة تقنيات الدفاع التركية، كشف النقاب عن أول قمر صناعي محلي لمراقبة الأرض بدقة عالية، خلال معرض الصناعات الدفاعية الـ 13 المزمع تنظيمه بين 9 و12 مايو/ أيار الجاري بمدينة المعارض في إسطنبول.

وذكرت الشركة في منشور على حسابها في “تويتر”، تحت عنوان “بعد الآن سنرى العالم بشكل أوضح وأوسع”، أن القمر الصناعي “لاغاري” سيكسب بعدًا جديدًا لقدرات تكنولوجيا الأقمار الصناعية لتركيا.

ومن المزمع أن يقوم القمر “لاغاري” للمراقبة الدقيقة، بإجراء عمليات استطلاع ومراقبة مثل رسم الخرائط ومتابعة الآفات والكوارث الطبيعية.

وأكد المدير العام للشركة، “داود يلماز”، أن قمر لاغاري يعد منتجاً مبتكراً للغاية من خلال تصميمه وقدراته.

ولفت يلماز أن مستقبل الصناعات الفضائية، سيكون في الأقمار الصغيرة الرخيصة وسهلة الإطلاق، والقادرة على تنفيذ المهام الخاصة.

وقال إن الشركة تعمل منذ فترة طويلة على الأقمار الصناعية الصغيرة، بهدف سد عجز تركيا المتعلق بالصناعات الدفاعية”

وأضاف: “وفي هذا الإطار نعتزم كشف النقاب عن قمر المراقبة الصغير المدعو “لاغاري” في معرض الصناعات الدفاعية”.

ومن المخطط أن يبدأ القمر “لاغاري” مهامة عام 2019.

يذكر أن تركيا تمتلك خمسة أقمار صناعية نشطة، منها ثلاثة أقمار للاتصالات وهي ” توركسات 3 إيه، وتوركسات 4 إيه، وتوركسات 4 بي”، و أقمار “غوكتورك-1″، و”غوكتورك-2″، و “رصد” للمراقبة.

وتعمل أنقرة على إنتاج الجيل الجديد من القمر الصناعي “تركسات”، تحت اسم “تركسات 5 إيه ” و”تركسات 5 بي” محليًا، وإدخاله إلى الخدمة بحلول عام 2019، فيما يتوقع إطلاق القمر الصناعي “تركسات إيه 6″ إلى مداره، وإدخاله الخدمة بحلول عام 2020.

كما تهدف تركيا من خلال هذه المشاريع، إلى إدخال مناطق أميركا الجنوبية والشمالية، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وأستراليا، ضمن نطاق تغطيتها بحلول عام 2020، ما يعني أن 91 بالمئة من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار الصناعية التركية.

الأناضول