أحدث الأخبار

تركيا تموّل شراء الوقود والأدوية لمستشفيات قطاع غزة مدة 6 شهور

السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية، مصطفى سارنيتش خلال زيارته لمجمع الشفاء الطبي في غزة
السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية، مصطفى سارنيتش خلال زيارته لمجمع الشفاء الطبي في غزة

أعلن السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية، مصطفى سارنيتش، أن بلاده ستموّل شراء وقود وأدوية للمشافي الفلسطينية في قطاع غزة، لمدة 6 شهور، بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال سارنيتش، في كلمة له، خلال مؤتمر عُقد في مقر مجمّع الشفاء الطبي بغزة، على هامش اجتماع مع وفد من وزارة الصحة، إن “المشروع يُغطّي الاحتياجات الطارئة في القطاع الصحي الفلسطيني لمدة 6شهور، حيث يوفر الوقود اللازم لتشغيل مولدات نحو 13 مستشفى لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مؤقت، بالإضافة إلى توفير عدة أصناف من الأدوية اللازمة لرعاية المرضى”.

وتابع قائلا إن “هذا التمويل تم بناء على طلب فلسطين، ويأتي في إطار البرنامج التركي لإدارة الطوارئ والكوارث التابع لرئاسة الوزراء التركية.

وشدد سارنيتش، خلال كلمته، على أن تركيا “تبذل جهودها لتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني”.

وفي ذات السياق، قال رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية جيرالد روكنشاوب، في كلمة له خلال المؤتمر “نقدر في المنظمة هذه المبادرة (التركية)، ونعتبرها مساهمة مُجدية للحفاظ على صحة الفلسطينيين في قطاع غزة”.

وأضاف أن “تركيا إلى جانب المنظمات الدولية، يعملون معا للحفاظ على تقديم الخدمات الصحية بغزة، إذ شهدت نهاية شهر إبريل/نيسان الماضي، نفاد لنحو 29% من الأدوية، و41% من المستهلكات الطبية في مخازن وزارة الصحة، في حين أن احتياطي الوقود شارف على الانتهاء بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي”.

20160530_2_16976747_10590570_Web

20160530_2_16976747_10590572_Web
الأناضول