أحدث الأخبار

تركيا تُدين بشدة هجوما إرهابيا استهدف تركمان بالعراق

thumbs_b_c_0153159456c3717aa3b966e5dd9ed5c4

أدانت تركيا بشدة الهجوم الإرهابي الذي شنه عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي على مجموعة من تركمان العراق خلال توجههم من العاصمة بغداد إلى أربيل بهدف المشاركة في احتفالات عيد النوروز.

واستهدف هجوم إرهابي الثلاثاء عائلتين تركمانين جنوبي كركوك(شمال)، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص واصابة 15 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال، وفقاً لمصادر طبية بمستشفى قضاء طوزخورماتو بالمحافظة.

وقال بيان صادر عن الخارجية التركية، اليوم الخميس، “نُدين هذا الهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف أشقاءنا”، مشيراً إلى أن من بين ضحايا الهجوم نساء وأطفال.

وأضاف البيان ” نسأل الله الرحمة للذين فقدوا حياتهم، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

ولفت إلى أن تركمان العراق أصبحوا في الفترة الأخيرة هدفاً للهجمات الإرهابية.

وأردف البيان “ننتظر من السلطات العراقية اتخاذ التدابير اللازمة في أقرب وقت بهدف القضاء على التهديدات الأمنية التي تستهدف تركمان العراق”.

جدير بالذكر أن التركمان الذين يعتبرون ثالث أكبر قومية في العراق بعد العرب والأكراد، يتعرضون إلى هجمات مسلحة وعمليات اغتيال بشكل متكرر في مناطقهم، ازدادت وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة.

واغتيل عشرات التركمان في كركوك، وطوزخورماتو، ومحافظة ديالى في غضون الأشهر الأخيرة، وفق مصادر حقوقية، حيث تستهدف تلك الهجمات بشكل خاص، شخصيات سياسية وأكاديمية وقادة رأي بارزين.

ويعيش التركمان العراق مؤخرا، قلقًا بالغًا جراء موجة اغتيال بهجمات مسلحة “مجهولة الهوية”.

والشهر الماضي قال حاكم الزاملي رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان العراقي، إن الحكومة العراقية تمتلك كافة المعلومات وأسماء منفذي عمليات الاغتيال والهجمات التي تطال التركمان خلال الأشهر الأخيرة.

TRT العربية – وكالات