أحدث الأخبار

تركيا على موعد مع أول رائد فضاء تركي وأفضل مركز في أوروبا

Astronot yetiştirecek 200 milyon liralık merkezin yarısı tamamlandı

أعلنت غرفة الصناعة والتجارة في ولاية بورصة التركية، إنجاز نحو 50 بالمائة من مشروع مركز التعليم والطيران الفضائي الأول من نوعه في تركيا، والذي سيعمل على تدريب أول رائد فضاء تركي.

ووفقًا لبيان صادر عن غرفة التجارة والصناعة في بورصة، الاثنين، فإن من المنتظر أن يكون المركز الذي يحمل اسم “جوكمان” هو الأفضل من نوعه في أوروبا وواحدًا من بين الخمس مراكز المتخصصة في التعليم والطيران الفضائي الأفضل في العالم.

ويجري إنشاء المركز على مساحة 13 ألف متر مربع، بتكلفة بلغت 200 مليون ليرة تركية، وبدعم من وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا، ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا، وبلدية ولاية بورصة. ويحتوي المركز على أجهزة تفاعلية يبلغ عددها نحو 150 جهازا من أحدث الأجهزة، التي تخدم العديد من التطبيقات مثل التعلم الفضائي، ومركز الابتكار الفضائي، ونفق الرياح الرأسي.

ويتكون المركز من طابقين؛ الأول يتم إنشاؤه ليصبح مركزا لمحاكاة الطيران بالطرق الحديثة. أما الطابق الثاني، الذي أطلق عليه اسم “الطابق الفضائي”، فسيعرض معلومات عن الحالة الجوية والمناخ، والنظام الشمسي، والكواكب، والمجرات. وستكون تجربة الزائرين في هذا الطابق أشبه بذهاب حقيقي إلى الفضاء الخارجي.

والمركز الذي وُضِعَ حجر أساسه في أغسطس العام الماضي، من المقرر أن يتم الانتهاء من بنائه في غضون عام واحد فقط، ليكون بذلك جاهزًا للافتتاح قبل نهاية عام 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة والتجارة في ولاية بورصة، إبراهيم بوركاي، في وقتٍ سابق، بأن المركز سيزيد من وعي الطلاب في التعليم الأساسي والثانوي في مجال الفضاء والطيران. وأضاف بوركاي أن المركز سيحتوي على ورش عمل ومختبرات، علاوة على برامج تعليمية خاصة بالأطفال في المجالات ذاتها، مؤكدًا على أن المركز يهدف لإعداد وتدريب أول رائد فضاء تركي من ولاية بورصة.

TRT العربية