أحدث الأخبار

تشاوش أوغلو: الخطوات التي سنتخذها ستكون بالتنسيق مع بغداد

20170929_2_26007706_26326161_Web
أكّد وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، أنّ الخطوات التي ستتخذها تركيا تجاه الاستفتاء الباطل الذي جرى في إقليم شمال العراق، ستكون بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيرته الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين، في إسطنبول.

وأشار تشاوش أوغلو إلى وجود طلبات للحكومة العراقية من تركيا ومن دول أخرى، وقد بدأوا بتطبيق بعضها.

ولفت إلى مهلة 72 ساعة التي أعطتها الحكومة المركزية العراقية لإدارة الإقليم من أجل تسليم مطاراتها ومعابرها الحدودية للحكومة الاتحادية، وبين أنها تنتهي مساء اليوم الجمعة، قائلاً: ” من أجل هذا السبب قررت شركات الطيران التركية اعتبارا من مساء اليوم، إيقاف رحلاتها”.

وأعرب تشاوش أوغلو عن تمنيه من إدارة إقليم شمال العراق، أنّ تعطي جوابًا إيجابيًا لدعوات بغداد.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة الإقليم على خلفية الاستفتاء الباطل الذي أجرته، الإثنين الماضي، وشمل ذلك وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية، اعتبارًا من اليوم، ومطالبة دول العالم بذلك، الأمر الذي استجابت له دول عديدة.

كما أمهلت بغداد، الثلاثاء الماضي، إدارة الإقليم، 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للحكومة المركزية، مؤكدة أن سلطتها ستفرض على الإقليم وفق الدستور.

أيضا دعا البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية إلى استعادة حقول النفط في محافظة كركوك، ونشر قواتها في المناطق المتنازع عليها التي سيطرت عليها البيشمركة (قوات الإقليم) في أعقاب فرار الجيش العراقي منها أمام هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي في 2014.

الأناضول