أحدث الأخبار

تشاوش أوغلو: تركيا ليست مضطرة لتقديم تبريرات لأحد بشأن “غصن الزيتون”

Dışişleri Bakanı Mevlüt Çavuşoğlu
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، إن أنقرة ليست مضطرة لتقديم تبريرات لأحد بشأن عملية “غصن الزيتون” التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي “ب ي د/ بي كا كا” و”داعش” الإرهابيين في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي في مقر السفارة التركية لدى فرنسا، عقب لقاء ثنائي جمعه بنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون.

وأضاف تشاوش أوغلو، أن أنقرة تنظر فقط إلى مخاوف الشعب التركي ومصادر قلقه، وتنفذ فقط ما يقوله الشعب، وعليه؛ فهي غير مضطرة لتقديم تبريرات لأحد، لافتًا إلى أنه شارك في باريس باجتماع لوزراء الخارجية حمل اسم “شراكة دولية لمكافحة إفلات مستخدمي الأسلحة الكيميائية من العقاب”، مشيرًا أن تركيا، ومنذ البداية، أظهرت موقفًا ثابتًا حيال منع استخدام الأسلحة الكيميائية ومعاقبة مستخدميها.

وشدد وزير الخارجية التركي على ضرورة عدم إفلات بشار الأسد في سوريا من العقاب بسبب استخدامه أسلحة كيميائية ضد الشعب السوري، لافتًا إلى أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره البريطاني بوريس جونسون أعرب فيه الأخير عن دعمه لعملية “غصن الزيتون” واحترامه لمخاوف أنقرة الأمنية. كما أشار تشاوش أوغلو إلى أن تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي هجّر الكثير من سكان مناطق شمالي سوريا، بما في ذلك الأكراد.

وأوضح تشاوش أوغلو أنه أجرى لقاءً مع وزير الخارجية الفرنسية “جان لو دريان”، شرح فيه لنظيره الفرنسي دول العمل الدبلوماسي وأهميته في توضيح موقف تركيا من التهديدات التي تتعرض لها وقضيتها العادلة.

وبمشاركة الجيش السوري الحر، يواصل الجيش التركي منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، عملية “غصن الزيتون” التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي “داعش” و”ب ي د/ بي كاكا” الإرهابيين شمالي سوريا.

TRT العربية – وكالات