أحدث الأخبار

تشاوش أوغلو: نمتلك رؤى مشتركة مع أمريكا اللاتينية والكاريبي حول القضايا الدولية

وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إن بلاده تمتلك مع بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي رؤى مشتركة حول القضايا الدولية.

وبحسب مقالات له نشرتها وسائل إعلام في دول الأرجنتين والمكسيك وجمهورية الدومينيكان، أكد الوزير التركي رغبة بلاده في رؤية بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي شركاء استراتيجيين لها، وشدد على أهمية تلك الدول.

وأشار إلى أن عدد الممثليات الدبلوماسية التركية في دول المنطقتين المذكورتين، ارتفعت للضعفين، وبلغت 13 سفارة وقنصلية عامة واحدة، بفضل الخطوات التي اتخذتها بلاده منذ 2009.

وأضاف “نحن بحاجة إلى تعزيز الإدارة المشتركة للعالم، وتعد الأرجنتين ومنطقتا أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، شركاء مهمين في مساعينا من أجل بناء عالم أعدل وأكثر وتقدما واستقرارا وإنسانيةً”.

ولفت أن بلاده أضحت شريكا استراتيجيا مع البرازيل والمكسيك، وأنها وقّعت اتفاقية تجارة حرة مع تشيلي، في حين أن التوقيع على اتفاقيات مماثلة مع المكسيك وكولومبيا والبيرو والإكوادور شارف على الانتهاء.

وأوضح تشاوش أوغلو أن حجم التبادل التجاري السنوي بين بلاده وبلدان المنطقتين المذكورتين، تخطى الـ8 مليارات دولار أمريكي.

وذكر أنه لا يزال هناك الكثير من العمل أمام الجانبين من أجل تعزيز الروابط المتبادلة في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية.

تجدر الإشارة أن تشاوش أوغلو اختتم، أمس الجمعة، جولته في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، التي استمرت لأربعة أيام، بدأها من الأرجنتين الإثنين الماضي.

الأناضول