أحدث الأخبار

تضاعف عدد الأتراك المصوتين بالخارج مقارنة بالانتخابات السابقة

aa_picture_20150605_5546730_web
 صرح رئيس إدارة  أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية (YTB)، “قدرت بلبل” ، إن عدد الأتراك الذين أدلوا بأصواتهم خارج البلاد في الانتخابات البرلمانية المحلية، وصل إلى ضعف عدد من صوتوا في الخارج خلال الانتخابات الرئاسية التركية التي أجريت العام الماضي.

وأفاد ‘ بلبل ‘ أن “530 ألف تركي أدلوا بأصواتهم في الخارج، خلال الانتخابات الرئاسية التركية العام الماضي، وهو ما يمثل 18.9% ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم من المقيمين بالخارج، في حين بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات النيابية الحالية من أتراك الخارج، مليون و30 ألف شخص”.

وسُمح للأتراك المقيمين خارج البلاد بالتصويت في 112 مركزا انتخابيا، تشمل 54 دولة، في الفترة من 8 إلى 31 مايو/ آيار الجاري، في الانتخابات البرلمانية التي ستكون في 7 يونيو/ حزيران الجاري.

ويمكن للأتراك المقيمين في الخارج، الإدلاء بأصواتهم في المعابر الحدودية التركية حتى يوم الأحد المقبل موعد الانتخابات، حيث توقع بلبل أن “تصل نسبة التصويت بين أتراك الخارج مع انتهاء التصويت في المعابر إلى نحو 40%، مضيفا أن تلك هي أعلى نسبة تصويت بين المواطنين المقيمين في الخارج في انتخابات دول أخرى من مثل فرنسا وألمانيا”، على حد وصفه.

وفي نفس الإطار، لفت بلبل إلى “تمكن تركيا من تحقيق تلك النسبة العالية من التصويت في ثاني انتخابات يُسمح فيها للمقيمين في الخارج بالإدلاء بأصواتهم في الخارج، في حين كان بإمكانهم قبل ذلك الإدلاء بأصواتهم في المعابر الحدودية التركية فقط”.

وأشار إلى أن “تركيا من أوائل الدول التي سمحت لمواطنيها المقيمين في الخارج بالتصويت في الانتخابات، إلا أنها تأخرت في تمكين هؤلاء المواطنين من التصويت داخل بلدان إقامتهم، حيث أصبحت الدولة رقم 116 التي تمنح مواطنيها هذا الحق”.

ويتنافس في الانتخابات النيابية التركية 20 حزبًا سياسيًا، إضافة إلى 165 مرشحًا مستقلًا، ويبلغ عدد الناخبين داخل تركيا 53 مليونًا و765 ألفًا و231 ناخبًا، فيما يصل عددهم خارج البلاد إلى مليونين و876 ألفًا و658 ناخبًا.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية السابقة سمح فيها للمرة الأولى التصويت في الممثليات التركية بالخارج .

وتبدأ عملية التصويت داخل تركيا، الأحد المقبل 7 حزيران/يونيو، في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، وتنتهي في الخامسة مساءً من اليوم نفسه.