أحدث الأخبار

تعرف على العملات المعدنية في العهد العثماني

12085c

عبر تاريخ حكمهم الممتد لستة قرون، استطاع العثمانيون تأسيس بنية اقتصادية وتجارية قوية، تخدم الدولة العظمى في ذلك الحين، وتعطي لها المكانة الفريدة بين الدول.

والعملات النقدية من أهم المعالم الاقتصادية في الدول والحضارات،  وبرع العثمانيون بصك النقود، والحفاظ على قيمتها ودورها لسنوات عديدة.

سُمّيت العملة العثمانية ب”الآقجة” والتي تعني، البيضاء المشرقة، وكانت تُصك من الفضة. وكانت الآقجة الواحدة، في عهد السلطان محمد الفاتح، تساوي ثلاث بارات (البارة هي عملة عثمانية، ضٌربت في عهد السلطان مراد الرابع. وبارة تعني قطعة، أو جزء)

أول من قام بطباعة الآقجة كان السلطان “أورهان غازي”، عام 1327 ميلادي، في مدينة بورصة، والتي كانت تعد عاصمة الدولة العثمانية قبل فتح القسطنطينية.

Münze_Akçe_-_Sultan_Orhan_I._-_Bursa

كانت النقود العثمانية تحمل على وجهها الأول كلمة الشهادة، وعلى الوجه الثاني اسم السلطان، وعبارة ” خلّد الله ملكه”. وفي عهد السلطان بايزيد الأول تم إضافة التاريخ على العملات النقدية.

اختلفت قيمة الآقجة في عهود السلاطين العثمانيين، واختلف اسمها وشكلها، وأصبحت تطبع من النحاس في عهد السلطان محمد الثاني.

وفي عهد السلطان سليمان الثاني، اصبح “القرش”، هو العملة المتداولة في الدولة العثمانية. ثم اسُتخدمت الليرة العثمانية الذهبية حتى عام 1923، عندما تأسست الدولة التركية الحديثة.

36-1336-01-500K-kost-au

TRTالعربية