أحدث الأخبار

“تعليمات” إسرائيلية بعودة الحياة “جزئيا” لمستوطنات محيط غزة

تشن الطائرات الإسرائيلية منذ مساء الأربعاء غارات على مناطق متفرقة في غزة
تشن الطائرات الإسرائيلية منذ مساء الأربعاء غارات على مناطق متفرقة في غزة
دعت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل، اليوم الجمعة، مستوطني محيط قطاع غزة إلى العودة لحياتهم الطبيعية بشكل جزئي، في أعقاب الحديث عن اتفاق لوقف إطلاق النار مع “حماس”.
جاء ذلك وفق تعليمات جديدة وجهتها الجبهة الداخلية للإسرائيليين في محيط قطاع غزة، بعد ليلة وصفتها بالهادئة، حسب ما ذكرت شبكة “كان” الإخبارية العبرية.
والتعليمات الجديدة تنص على عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي بشكل جزئي في المنطق الأقرب إلى القطاع، وبشكل كلي في المناطق الأبعد.
كما تنص على عودة عمل خط القطار بين عسقلان وسديروت، لكن سيبقى شاطئ “زيكيم” (شمال غزة) مغلقا.
وستنتظم الدراسة داخل الملاجئ فيما يسمى “المجلس الإقليمي-أشكول” الذي يضم المستوطنات في جنوب-شرق قطاع غزة.
وستعود الحياة بشكل كامل في مستوطنات وسط النقب، حسب المصدر ذاته.
ونقلت الشبكة الإخبارية عن مسؤولين أمنيين، قولهم إن الحديث لا يدور عن وقف لإطلاق النار بين الطرفين (على أساس اتفاق)، بل عن امتناعهما عن إطلاق النار على أساس “الهدوء مقابل الهدوء”.
وأضافوا أنهم (الإسرائيليين) سيعملون على الحفاظ على هذه المعادلة.
وأشارت “كان” إلى أن الأجهزة الأمنية أكّدت أن “امتحان الهدوء سيكون اليوم (الجمعة) على الجدار (في إشارة إلى تظاهرات مسيرة العودة التي تنظم كل يوم جمعة باتجاه السياج المحيط بقطاع غزة).
واعتبرت أن “كل حدث قد يؤدي إلى جولة عنف جديدة قد تكون أقسى من سابقتها، لذلك ستبقى حالة التأهب قائمة في غلاف غزة وفي مستوطنات الجنوب”.
وكان مصدر فلسطيني مطلع، قد قال لوكالة الأناضول مساء أمس الخميس، إن الفصائل الفلسطينية وإسرائيل توصلتا لتفاهمات تقتضي عودة حالة الهدوء لقطاع غزة، وذلك بوساطة مصرية، حيث بدأ تنفيذها بحلول الساعة 45: 22 بتوقيت فلسطين (45 :19 ت.غ).
وتعتبر هذه المرة الخامسة خلال شهرين يتم التوصل خلالها إلى تفاهمات تهدئة بين الطرفين بوساطة مصرية، عقب تصعيد عسكري متبادل بينهما.
واندلعت جولة التصعيد الأخيرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة بغزة، في أعقاب قتل الجيش الإسرائيلي عنصرين من الجناح العسكري لحركة حماس خلال تدريب، الثلاثاء الماضي.
وشنت الطائرات الإسرائيلية، منذ مساء الأربعاء، غارات على مناطق متفرقة في غزة، وفي المقابل، قال الجيش إن “180 قذيفة صاروخية أطلقت من غزة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية، واعترضت القبة الحديدية (نظام دفاع جوي) 30 منها، وسقط معظم الباقي في مناطق مفتوحة”.

TRT العربية – وكالات