أحدث الأخبار

توقعات بتجاوز النمو الاقتصادي التركي 9.6% خلال الربع الثالث من العام الحالي

وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي
وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي
توقع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، اليوم الأحد، ارتفاع النمو الاقتصادي في تركيا خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 9.6 في المئة.

وأضاف زيبكجي، في تصريح صحفي، نقلته وكالة الأناضول، أن الوزارة تتوقع أيضًا أداءً جيدًا في الربع الرابع من هذا العام، ونموًا إجماليًا يتجاوز عتبة الـ 6 في المئة في نهاية العام، مشددًا على أن الفترة المقبلة سوف تشهد نموًا ملموسًا، مؤكّدًا على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لزيادة الإنتاج ورفع قيمة الصادرات.

كما لفت الوزير إلى أن فرض السلطات الأميركية رسوم إغراق على وارداتها من دول العالم سوف تواجه بإجراءات مماثلة من قبل تركيا وبقية دول العالم، متوقعًا أن تحقق بلاده خلال 2017 طفرة تاريخية في قيمة الصادرات، لتبلغ 157.6 مليار دولار ارتفاعاً من 142.6 مليار.

ونوه زيبكجي إلى أن صادرات تركيا خلال أكتوبر/تشرين أول الجاري، ارتفعت بنسبة 16 بالمائة على أساس سنوي، متابعًا حديثه “نأمل أن نكون في الربع الثالث من 2017 واحدة من البلدان التي يشار إليها بالبنان في مجال النمو حول العالم”.

وتشهد الصادرات التركية منذ مطلع 2017، زيادات متتالية في قيمها، مع ارتفاع الطلب الخارجي على صناعاتها المحلية في قطاعات الزراعة والصناعة والأسلحة والخدمات وغيرها.

TRT العربية – وكالات