أحدث الأخبار

توقيع اتفاق بشأن عودة “لاجئي الروهنغيا” بين بنغلاديش وميانمار

Rohingya refugees walk on the shore as they arrive on a makeshift boat after crossing the Bangladesh-Myanmar border near Cox's Bazar

وقعت بنغلاديش وميانمار، اليوم الخميس، اتفاقًا بشأن مسألة عودة لاجئي الروهنغيا، الفارين من أعمال العنف في إقليم “أراكان”، من بنغلاديش إلى بلادهم.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية بنغالية، فإن زعيمة ميانمار، أونغ سان سوتشي، ووزير الخارجية البنغالي، حسن محمود علي، أجريا لقاءً استغرق 45 دقيقة، في ميانمار صباح اليوم.

وعقب اللقاء، أعلن علي، أنه وقع مع المسؤول بحكومة ميانمار كياو تينت سوي، على اتفاق بعنوان “التسوية بشأن عودة اللاجئين من أراكان”. ولم تشر وسائل الإعلام إلى تفاصيل الاتفاق وتاريخ عودة الروهنغيا إلى مناطقهم.

ومنذ 25 أغسطس/ آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة، في إقليم أراكان، غربي البلاد.

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين، عن مقتل الآلاف من الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلًا عن لجوء قرابة 826 ألفًا إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة. وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهنغيا “مهاجرين غير شرعيين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة على أنهم “الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

TRT العربية – وكالات