أحدث الأخبار

“تيكا” التركية ترمّم مدرسة لمهجّري “قره باغ” في أذربيجان

TİKA'dan Karabağlı çocukların eğitimine destek
أجرت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، أعمال ترميم وتعديل في مدرسة مخصصة لمهجري إقليم “قره باغ” بالعاصمة الآذرية باكو، بالإضافة إلى تأسيس شعبة معلوماتية في المدرسة.وفي كلمة له، خلال مراسم افتتاح المدرسة، قال السفير التركي في باكو، أركان أوزورال، إنه كان يجب أن يتلقى الأطفال تعليمهم في منطقتهم، التي هجروا منها، بدلاً من تلقيها في مدرسة بالعاصمة باكو.

وأكد السفير التركي أن بلاده ستبقى إلى جانب أشقاءها المهجرين وقضيتهم العادلة، كما وقفت في السابق.

بدوره، أشار منسق برامج الوكالة في باكو، آدم أورفا، إلى الأهمية التي توليها الوكالة للتعليم بأذربيجان.

ولفت إلى أنه لولا الاحتلال الأرميني لإقليم “قره باغ”، لكان الأطفال سيتلقون تعليمهم في مناطقهم.

وأكد أيضا على وقوف تركيا ووكالة “تيكا” إلى جانب الأشقاء في أذربيجان، وأن افتتاح المدرسة بمثابة وسام للأخوة والصداقة بين البلدين.

وعقب مراسم الافتتاح، أجرى السفير التركي جولة في فصول المدرسة.

يشار إلى أن نحو 480 طفلاً من مهجري الإقليم المذكور، يتلقون تعليمهم في المدرسة، التي تقدم خدماتها منذ 2002، كما تدرس مادة اللغة التركية كمادة اختيارية في المدرسة من قبل معهد “يونس إمره” الثقافي.

ومنذ عام 1992 تحتل أرمينيا نحو 20% من الأراضي الأذرية، والتي تضم إقليم “قره باغ” (5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”، متسببة بتهجير نحو مليون أذري من أراضيهم ومدنهم، فضلًا عن مقتل نحو 30 ألف شخص.

ورغم استمرار التفاوض بين البلدين، منذ وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن المناوشات المسلحة على الحدود بين الفينة والأخرى، والتهديدات باندلاع حرب أخرى، ما تزال مستمرة، في ظل عدم توقيع الطرفين معاهدة سلام دائم بينهما.

الأناضول