أحدث الأخبار

“تيكا” التركية تقيم مائدة إفطار لـ 200 طالب أزهري بالقاهرة

20180601_2_30685175_34279175_Web

أقامت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، الجمعة، مائدة إفطار لـ200 طالب من جنسيات مختلفة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وشارك في مائدة الإفطار التي أقيمت بأحد الفنادق وسط القاهرة، بيرول شتين، نائب رئيس “تيكا”، وفاروق بوزكوز، رئيس مكتب القاهرة للوكالة، وأمين بويراز، مدير معهد يونس إمره التركي، وأتيلا أتاسفين، رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين (تومياد).

وفي كلمته أمام المشاركين في المأدبة، حيّى رئيس مكتب “تيكا”، بالقاهرة، الطلاب من 40 دولة على تشريفهم وحضورهم لمائدة الإفطار.

وأشار بوزكوز، إلى أنه يوجد في تركيا أكثر من 2000 مدرسة ثانوية (تعليم) اللغة العربية فيها إجباري، و100 كلية تدرّس الشريعة الإسلامية.

ولفت إلى أن الحضور ستختار منهم “تيكا”، نسبة كبيرة لزيارة تركيا، سيتم الإعلان عنها رابع أيام عيد الفطر المقبل.

من جانبه، قال بيرول شتين، نائب رئيس “تيكا”، إنهم يعملون في 140 دولة حول العالم عبر 2000 مشروع سنويا.

وأضاف: “هناك تعليمات دائمة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن نكون موجودين في أي دولة بها مقهور أو مظلوم لدعم هذا الشخص، وتم اختيار تركيا، الدولة الأكثر كرما في 2017″.

ولفت إلى أن “تيكا”، تقدم منذ أغسطس/آب الماضي، يوميا ما بين 30 إلى 35 ألف وجبة غذائية، ورغم الأزمات الاقتصادية في العالم فإن تركيا قدمت 8 مليارات دولار من أجل إقامة مشاريع خيرية في كل دول العالم.

بدوره، رحب أمين بويراز، مدير معهد يونس أمره، بالطلاب الحضور، واستعرض أنشطة المعهد داخل مصر وخارجها.

ودعا بويراز، الطلاب، إلى الحضور والمشاركة في فعالياته المختلفة وتعلم التركية سواء عبر الحضور للمعهد أو عبر الإنترنيت.

من جانبه، حي أتيلا أتاسفين، شجاعة الطلاب وحرصهم على الحضور إلى القاهرة لطلب العلم، ودعاهم إلى الاستفادة الجيدة من دراستهم بـ(جامع) الأزهر، وعدم التوقف عند هذا الحد والتعرف على ثقافات أخرى.

وتعد تيكا، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، راعيا ومنسقا رئيسيا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

ومنذ تأسيسها في 2002، رفعت “تيكا”، من فعالياتها وانتشارها بحملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا، والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.

TRT العربية – وكالات