أحدث الأخبار

“جوقة الحضارات التركية” تُنشد للسلام في نيويورك وبوسطن الأمريكيتين

ولم تتجاهل الجوقة، الهجوم الإرهابي الذي شهدته المدينة الثلاثاء الماضي، حيث خاطبت جميع السكّان في نيويورك بأغنية خاصة
ولم تتجاهل الجوقة، الهجوم الإرهابي الذي شهدته المدينة الثلاثاء الماضي، حيث خاطبت جميع السكّان في نيويورك بأغنية خاصة

نظمت “جوقة الحضارات التركية”، التي تضم أعضاءً من الأديان السماوية الثلاثة، حفلًا موسيقيًا مميّزًا في مدينتي “بوسطن” و”نيويورك” الأمريكيتين.

واستعرضت الفرقة التركية مجموعة من الأغاني والأناشيد بلُغاتٍ تخاطب أديانًا وثقافات متعددة، في المتحف الوطني للهنود الأميركيين في نيويورك، الحفل جرى برعاية القنصلية العامة التركية في نيويورك بالتعاون مع “اللجنة التوجيهية الوطنية التركية-الأمريكية”، وبعث برسائل “سلام” للحضور.

ولم تتجاهل الجوقة، الهجوم الإرهابي الذي شهدته المدينة الثلاثاء الماضي، حيث خاطبت جميع السكّان في نيويورك بأغنية خاصة.

وفي حديث لوكالة الأناضول، أعرب القنصل العام التركي في نيويورك “أرتان يالجين”، عن شكره لـ”جوقة الحضارات التركية” حيال أدائها الموسيقي المُميّز، مشيرًا إلى أهمية رسائل السلام التي بعثتها الفرقة التركية، وخاصة بعد أيام من الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 8 وإصابة 12 شخصًا.

من جهته، عبّر رئيس الفرقة “يلماز أوزفرات”، عن سعادتهم بالمشاركة في الحفل واستعراض نبذة من الألحان أمام الأمريكيين في نيويورك، مشيرًا إلى أن الفرقة لديها هدف وحيد، وهو المساهمة في وقف نزيف الدم حول العالم، من خلال إظهار ثقافة العيش المشترك الموجودة في عموم تركيا. وأوضح أنهم يسعون أيضًا لإقامة حفل في مدينة القدس الفلسطينية بهدف إنهاء النزاع هناك، وأنهم مستعدون لإقامة حفل بسوريا لإنهاء مأساة شعبها.

كما أقامت الفرقة التركية حفلًا موسيقيًا آخر في متحف الفنون الجملية بمدينة بوسطن الأمريكية في إطار “مسابقة مسابقة الأفلام الوثائقية والقصيرة”.

وتأسست “جوقة الحضارات” عام 2007 في مدينة أنطاكيا، التابعة لولاية هطاي جنوبي تركيا، ثم تحوّلت في عام 2008 إلى جمعية. وتتألف الجوقة الموسيقية من أئمة ورهبان وحرفين وطلاب ومهندسين ومتقاعدين، من أبناء أنطاكيا التي تختصر في آثارها تاريخ الحضارات.

واحتفظت أنطاكيا بأبنائها من الديانات السماوية الثلاثة في حواريها الضيقة، مقدمة نموذجًا للعيش المشترك للمنطقة والعالم بأسره.

TRT العربية – وكالات