أحدث الأخبار

داود أوغلو: التقدم مع الاتحاد الأوروبي فاق ما تحقق خلال الـ14 عاما الماضية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو
رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الخميس، إن تركيا حققت تقدما كبيرا خلال المرحلة الحالية مع الاتحاد الأوروبي لدرجة أكبر مما تحقق خلال الـ14 سنة الماضية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مبنى ممثلية النمسا الدائمة في الاتحاد الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية “بروكسل”، مشددًا أن الفضل في تحقيق تلك النتائج، يعود إلى اللقاءات المكثفة التي عقدت بين الجانبين التركي والأوروبي”.

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن أمله بأن تستمر اللقاءات بين الجانبين بنفس الوتيرة، موضحًا أنه عقد لقاءات مع رؤساء حكومة 10 دول في الاتحاد الأوروبي، منذ قمة 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأشار داود أغلو أنّ اجتماعه مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، ورئيس الوزراء اليوناني “أليكسيس تسيبراس”، ساهم في تطوير العلاقات التركية الأوروبية وفق إيقاع واضح.

وأوضح داود أوغلو أنّ اجتماع “مجلس التعاون التركي الألماني رفيع المستوى” سيعقد في 22 يناير/ كانون الثاني المقبل، وسيشارك فيه وزراء الداخلية والخارجية والاقتصاد والدفاع في كلا البلدين.

ولفت داود أوغلو أن اجتماع “مجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى” سيعقد في إزمير خلال النصف الأول من شهر فباير/ شباط المقبل.

كما نوّه رئيس الوزراء التركي إلى أنّ بلاده ستبدأ عقد قمم ثلاثية مع اليونان وبلغاريا، لبحث تنفيذ مشاريع اقتصادية مشتركة، أبرزها تنفيذ مشروع خط القطار السريع.

وفيما يتعلق بمسألة اللاجئين، أوضح داود أوغلو أنّ المفاوضات مستمرة بين بلدان الاتحاد الأوروبي فيما بينها، وبين بلاده والاتحاد الأوروبي، لبحث آلية تقديم الدعم المالي الأوروبي المقترح، مشيراً أن اللقاءات بين الطرفين وخاصة مع ألمانيا، تهدف لتشكيل مجموعة عمل مشتركة، حول بحث طرق إنهاء المأساة الإنسانية التي يشهدها بحر إيجة، ومكافحة تهريب البشر.

وأشاد داود أوغلو بمواقف ميركل القيادي داخل أوروبا، وكذلك موقفها حيال القضايا التي تهم الجانبين (التركي والألماني)، لافتاً إلى أهمية المبادرات الألمانية وتأثيرها على علاقات الصداقة التركية الألمانية من جهة، والتركية الأوروبية من جهة أخرى.

وكالة الأناضول