أحدث الأخبار

دي ميستورا: نخطط لعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف في سبتمبر

Mogherini- Mistura görüşmesi

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الخميس، إنهم يخططون لعقد الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف الرامية لحل الأزمة السورية، خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقب مشاركته في اجتماع مجموعة العمل المعنية بالوصول الإنساني، نظمته مجموعة الدعم الدولية لسوريا، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

وأوضح دي ميستورا أن الجولة المقبلة ستكون قصيرة، بسبب عيد الأضحى (يبدأ مطلع الشهر المقبل)، ومباحثات أستانا، وأن “المفاوضات الجادة” بين النظام والمعارضة ستجري في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والتحضيرات جارية وفق ذلك، دون تفاصيل.

ولفت دي ميستورا إلى أن المباحثات الفنية المزمعة مع المعارضة السورية الأسبوع المقبل، جرى تأجيلها، على خلفية المشاوارات المكثفة المتواصلة في أوساط المعارضة.

وأوضح أن المعارضة السورية بحاجة إلى مزيد من الوقت قليلا، لتشارك في مفاوضات جنيف بمقاربة “عملية وأشمل”.

وعُقدت الجولة الماضية (السابعة) من مفاوضات جنيف، في يوليو/تموز الماضي.

من ناحية أخرى، ذكر دي ميستورا أن 50 شاحنة محملة بمساعدات أممية، دخلت اليوم، مدينة دوما بريف دمشق، الواقعة ضمن مناطق “خفض التوتر”.

وأفاد بأن المساعدات تدخل إلى دوما لأول مرة منذ مايو/أيار الماضي، وسيتسفيد منها نحو 35 ألف شخص.

وكشف دي ميستورا عن استعداد عشرات الشاحنات الأممية المحملة بالمساعدات الإنسانية، للتوجه إلى بلدتي كفريا والفوعة (بريف محافظة إدلب)، ومخيم اليرموك جنوب دمشق.

بدوره، قال يان إيغلاند المستشار الخاص لدي ميستورا، إن تنظيم “داعش” الإرهابي يستخدم 25 ألف مدني، كدروع بشرية في مركز مدينة الرقة شمالي سوريا.

ودعا إيغلاند قوات التحالف الدولي إلى توخي الحذر وحماية المدنيين في المنطقة.

الأناضول