أحدث الأخبار

رئيس الأركان التركية : اتخذنا كافة التدابير اللازمة لمواجهة أي تهديد يطال تركيا

Genelkurmay Başkanı Orgeneral Akar İran'da

قال رئيس هيئة الأركان التركية الفريق أول خلوصي آكار إن تركيا اتخذت كافة التدابير اللازمة لمواجهة أي تهديد يطال أمنها، على خلفية التطورات التي تشهدها كل من سوريا والعراق.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها آكار اليوم الجمعة  بمقر هيئة الأركان التركية في العاصمة أنقرة.

وأكد آكار أن أنقرة تتابع عن كثب مستجدات الوضع في إقليم شمال العراق، منذ إجراء الاستفتاء الباطل نهاية سبتمبر/أيلول الماضي للانفصال عن بغداد.

وأضاف، “نواصل فعالياتنا لمواجهة أية تهديدات تنجم عن التوتر الأمني هناك”.

وفي خطوة عارضتها بغداد وقوى دولية، أجرى إقليم شمال العراق استفتاءا للاستقلال عن العراق، ما مهد الطريق لتصعيد التوتر مع الحكومة المركزية .

وخلال عملية عسكرية بدأتها منتصف ليلة الأحد/الإثنين الماضيين، استعادت القوات العراقية السيطرة على كركوك ومناطق شاسعة جنوبي المدينة وغربها، كان متنازع عليها مع الإقليم.

وعن الوضع في سوريا، أشار آكار إلى استمرار عمليات القوات المسلحة التركية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، من أجل مراقبة وقف إطلاق النار وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومنتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في مايو/أيار الماضي.

وفي إطار الاتفاق تم إدراج إدلب ومحيطها ضمن “مناطق خفض التوتر”، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

ومنذ الأحد الماضي، تواصل القوات المسلحة التركية، تحصين مواقع نقاط المراقبة على خط إدلب – عفرين، بهدف مراقبة “منطقة خفض التوتر” في إدلب.

وكالة الأناضول