أحدث الأخبار

رئيس المجلس الأوروبي: روسيا ليست مدعوة في قمة السبع الصناعية

afp-a97f1553eca32f879744faf1b9c57f49678ea2b3

قال رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك”، اليوم الأحد: “لن يتم توجيه دعوة إلى روسيا لحضور أعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، طالما واصلت عدوانها على أوكرانيا والدول الأخرى”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده توسك مع رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، قبيل انعقاد أعمال قمة مجموعة دول السبع، في مدينة “كرون” الألمانية.

وأضاف توسك: “كنّا نرغب بأن يكون اجتماع دول الثماني بحضور روسيا، التي دعيت إلى اجتماعات القمم السابقة، منذ تسعينات القرن الماضي”، موضحاً بالقول: “إن تجمعنا ليس تجمعاً ذا أهمية اقتصادية وسياسية فحسب، بل لديه قيم قبل كل شيء.. لذا لم تشارك روسيا في الاجتماع كضيف رئيسي، ولن ندعوها إلى أعمال القمة طالما واصلت التصرف بعدوانية ضد أوكرانيا والدول الأخرى”.

وأشار توسك إلى أنه يعمل من أجل دفع مجموعة الدول الصناعية السبع، نحو تجديد العقوبات التي تفرضها على موسكو، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي والدول السبع ستواصل دعم أوكرانيا، ووحدة ترابها الوطني.

وتعليقاً على المظاهرات المناوئة للقمة، شدد توسك على أن “مجموعة الدول السبع هي ضامنة للقيم العالمية مثل التعددية”.

ويشارك في أعمال القمة رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع، المكونة من بريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي “دونالد توسك”.

وأشار مراسل الأناضول في وقت سابق إلى أن أعمال القمة في هذه الدورة، تستضيف أيضاً مسؤولين من عدة دول أخرى، أبرزهم، رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي”، والرئيس التونسي “الباجي قايد السبسي”، والرئيس النيجيري “محمد بخاري”، وذلك بسبب تناولها قضايا تتعلق ببلادهم.

كما يشارك في أعمال القمة كل من الرئيس الليبيري “إلين جونسون سيرليف”، والسنغالي “ماكي سال”، ورئيس الوزراء الإثيوبي “هايله مريم ديسالينغه”، والأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، ورئيس صندق النقد الدولي “كريستين لاغارد”، ورئيس البنك الدولي “جيم يونغ كيم”.