أحدث الأخبار

رئيس الوزراء التركي: قرار الكونغرس لن يؤثر على عملية تسليم مقاتلات الـ”إف-35″

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن قرار الكونغرس الأمريكي لن يؤثر على عملية تسلمنا مقاتلات الـ”إف-35″ المتطورة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها يلدريم خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني على قناة “ستار” المحلية.

وأضاف يلدريم أن “الإدارة الأمريكية ستدرس قرار الكونغرس وستقدم له تقريرًا حول القرار فيما إذا كان صائبًا أو لا”. مبينًا أن الكونغرس لديه صلاحية الرد على القرار. وتابع “هذه المراحل ستستمر. وهذه الأمور لا يمكن أن تؤثر على عملية تسليم الـ”إف-35″.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى وجود توتر مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة حيال عدة قضايا ومنها تسليم فاتح الله غولن، زعيم منظمة غولن الإرهابية.

وأكد يلدريم أن بلاده ترغب بحل المشاكل مع الولايات المتحدة عبر اللقاءات، إلا أنه شدد أن أنقرة ترغب برؤية مواقف صادقة مماثلة من واشنطن.

وتابع: “في الوقت الذي تستفسر الولايات المتحدة فيه عن سبب شرائنا لـ إس-400 (نظام الدفاع الجوي الروسي) ينبغي عليها في الوقت نفسه أن تسأل نفسها سؤالا حول عدم مساعدتها لتركيا حين ظلت عرضة للإرهاب من سوريا والعراق”.

ولفت يلدريم أن تركيا تصنع أجزاءا من طائرات الـ”إف-35″. مشيرًا أن قرارًا مثل وقف تسليمها سيكون خطأ فادحًا وأن بلاده تستبعد ذلك.

وأمس الإثنين، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يمنع بيع أنقرة مقاتلات من طراز “إف-35″، وأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي، وطوافات نقل عسكري ثقيل من طراز “شينوك”، ومروحيات “كوبرا” الهجومية من طراز “أيه إتش-1″، ومروحيات “بلاك هوك” من طراز “إتش-60″، ومقاتلات إف-16.

ويطالب القانون وزير الدفاع، جيمس ماتيس، بتقديم تقرير شامل للجان المعنية في الكونغرس حول العلاقات التركية الأمريكية، في غضون 60 يومًا، بعد التشاور مع وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وقبل عرض مشروع القانون على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للموافقة عليه، يتوجب على مجلسي الشيوخ والنواب الاتفاق على صيغة موحدة داخل ما يعرف بـ”لجنة المؤتمر المشتركة”، لفرض تمريره على البيت الأبيض.

TRT العربية -وكالات