أحدث الأخبار

رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن: تركيا شريك وثيق لا يمكن الاستغناء عنه

20180208_2_28599104_30577140_Web
قال رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن السفير الألماني السابق لدى واشنطن، فولفغانغ إيشنغر، إن تركيا شريك وثيق بالنسبة لألمانيا وأوروبا، ولا يمكن الاستغناء عنها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، إيشنغر، في العاصمة الألمانية برلين، أوضح فيه أن مؤتمر ميونيخ للأمن سيعقد بين 16 و18 فبراير/شباط الجاري بمدينة ميونيخ الألمانية، بمشاركة 21 رئيس حكومة ودولة بينهم رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

وأضاف أن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، سيشارك في المؤتمر، أيضا، مبينًا أهمية مشاركة تركيا بالمؤتمر في هذا الإطار. وقال: “تركيا شريك وثيق بالنسبة لسياسة ألمانيا وأوروبا ولا يمكن الاستغناء عنها”. وأبدى إيشنغر أسفه بحدوث خلافات استراتيجية بين تركيا والحلفاء الغربيين، مبينا أنه يرى مؤشرات حول رغبة الطرفين في حل هذه الخلافات.

كما أعرب عن تمنيه في عقد مباحثات بين مندوبي تركيا والولايات المتحدة على هامش المؤتمر؛ لإثبات عكس الانطباع السائد بوجود خلافات بين حليفين (تركيا وأمريكا) ضمن حلف الناتو منذ عشرات الأعوام، مؤكدًا أنه رغم عدم رضاء كثير من السياسيين الألمان عن السياسة التي تتبعها تركيا؛ إلا أنهم يؤكدون ضرورة وجود علاقات جيدة مع أنقرة.

وقال إيشنغر إن عددا كبيرا من أعضاء الكونغرس الأمريكي سيشاركون في مؤتمر موينيخ، علاوة عن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، ومستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي هربرت ريموند ماكماستر. وأفاد بأنه من المتوقع أن يحضر المؤتمر أيضا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير، والإيراني محمد جواد ظريف.

TRT العربية – وكالات