أحدث الأخبار

ردا على القرار الأمريكي .. الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات أمريكية اعتبارا من الجمعة

thumbs_b_c_04856d68d4a69d6bf3578b9c1314c0dc

أعلنت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، فرض رسوم على واردات سلع أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليارات دولار)، يبدأ تنفيذها اعتبارا من الجمعة المقبل.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية، تشمل قائمة الواردات من الولايات المتحدة، منتجات الصلب والألمنيوم والسلع الزراعية، ومزيجاً من مختلف المنتجات الأخرى.

المفوضية أوضحت أن القرار المتخذ، يأتي ردا على قرار أمريكي مماثل صدر مطلع يونيو/حزيران الجاري؛ “والاتحاد الأوروبي يمارس حقوقه، بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية”.

ومطلع الشهر الجاري، طبقت الولايات المتحدة قرار فرض رسوم بواقع 25 بالمائة على الواردات الأمريكية من الصلب، و10 بالمائة على الألمنيوم، من دول الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وعلقت مفوضة التجارة “سيسيليا مالمستروم”، على قرار الاتحاد، بحسب بيان اليوم: “لم نكن نريد أن نكون في هذا الموقف”.

لكنها أضافت: “القرار الأحادي وغير المبرر من جانب الولايات المتحدة، بفرض تعريفات على الفولاذ والألمنيوم القادم من دول الاتحاد، يعني أننا لا نملك خيارا آخر”.

وأردفت: “نؤكد أنه إذا ألغت الولايات المتحدة رسومها، سنلغي رسومنا أيضا”.

وتقدر المفوضية قيمة صادرات الفولاذ والألمنيوم التي وضعت عليها الولايات المتحدة رسوم، بنحو 6.4 مليارات يورو (7.616 مليارات دولار).

وقالت المفوضية: لإعادة التوازن في التجارة مع الولايات المتحدة، فإننا سنفرض لاحقا رسوما وجمارك أخرى بقيمة 3.6 مليارات يورو (4.28 مليارات دولار) على واردات من الولايات المتحدة، بعد فرض رسوم بقيمة 2.8 مليارات يورو يبدأ تطبيقها الجمعة.

وستكون إجراءات إعادة التوازن في الاتحاد الأوروبي، فعالة، ما دامت الإجراءات الأمريكية سارية المفعول، وفق البيان.

ومطلع الشهر الجاري، دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألمنيوم (10 بالمائة)، القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وأغضب قرار زيادة الجمارك على واردات الولايات المتحدة من الألمنيوم والصلب، الأوروبيين بشكل كبير؛ بسبب الضرر الذي سيلحقه بصناعة هذين المعدنيين.

TRTالعربية-وكالات