أحدث الأخبار

رغم احتمال توقيفه .. “البشير” يعتزم المشاركة في القمة الإسلامية بكازاخستان‎

الرئيس السوداني، عمر البشير
الرئيس السوداني، عمر البشير

يعتزم الرئيس السوداني عمر البشير، المشاركة في القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الكازاخستانية أستانة، يومي 10 و11 سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق وزير سوداني، اليوم الخميس.

ومنذ سنوات تلاحق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها مدينة لاهاي في هولندا، الرئيس السوداني، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور، ورغم احتمال توقيفه، يقوم البشير بزيارات خارجية، حيث يرفض الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة “استعمارية” موجهة ضد السودان وبقية الدول الإفريقية.

وخلال استقباله، مبعوث رئيس كازاخستان أرمان أساغالييف، في القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم، اليوم الخميس، تلقى البشير دعوة رسمية من نظيره الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف، للمشاركة في القمة الإسلامية، وفق الوكالة السودانية الرسمية للأنباء.

وعقب اللقاء، قال وزير الدولة بالخارجية السودانية حامد ممتاز، إن “الرئيس السوداني قبل الدعوة، ووعد بالمشاركة” في القمة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

واعتبر الوزير السوداني، أن “المشاركة ستكون فتحًا جديدًا للتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والسياسية، خاصة أن كازاخستان دولة واعدة في المجال الزراعي التقني”.

كما اعتبر أن “مشاركة السودان ستكون إضافة للانفتاح السياسي الخارجي، وسيكون لها ما بعدها في تعزيز علاقة البلدين”.

فيما قال المعبوث الكازاخستاني إن “أكثر من 20 رئيس دولة عربية وإسلامية سيشاركون في القمة، التي ستسهم في زيادة التطور التكنولوجي للبلدان العربية والإسلامية”.

وأضاف أساغالييف، أن المشاركة في القمة ستفتح أبواب التعاون وتبادل الخبرات بين السودان وكازاخستان، خاصة في مجالات الاقتصاد، التعليم العالي، الطاقة، الزراعة والصناعة، وستكون صفحة جديدة للعلاقات الثنائية.

وكالة الأناضول