أحدث الأخبار

روسيا تختبر بنجاح صاروخ “إسكندر” المطور خلال مناورات مع بيلاروسيا

روسيا تختبر بنجاح صاروخ "إسكندر" المطور خلال مناورات مع بيلاروسيا
روسيا تختبر بنجاح صاروخ "إسكندر" المطور خلال مناورات مع بيلاروسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، عن نجاح اختبار منظومة “إسكندر-إم” المطورة، إذ أصاب الصاروخ الذي زادت قوته بعد التحديث، الهدف المحدد بدقة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن إطلاق الصاروخ على مسافة تساوي أقصى مداه جاء في إطار التدريبات الاستراتيجية “الغرب-2017″، الروسية البيلاروسية الاستراتيجية، التي أثارت قلق الغرب والناتو، بحسب موقع قناة “روسيا اليوم” الروسية الرسمية.

وانطلق الصاروخ من مطار “كابوستين يار” في مقاطعة “أستراخان”، جنوبي روسيا، وقطع مسافة 480 كم حتى وصل إلى الهدف في ميدان “رمايا ماكات” في كازاخستان، من دون تحديد سرعة الصاروخ.

يذكر أن وزارتي الدفاع الروسية والبيلاروسية، كانتا قد أطلقتا في 14 سبتمبر/ أيلول الجاري مناورات “الغرب-2017″، حيث تستمر في 6 حقول بيلاروسية و3 روسية، في محاكاة لظروف المعركة الحقيقية، لتعزيز مدى التنسيق والتعاون بين قوات البلدين.

وأكد الجانبان، أن “المناورات تحمل طابعًا دفاعيًا بحتًا، وغير موجهة ضد أي طرف كان”، في إشارة للانتقادات والمخاوف الغربية.

ويشارك في المناورات 12.7 ألف عسكري من الجانب البيلاروسي، و7.2 آلاف من الجانب الروسي، إضافة إلى 70 طائرة ومروحية، و680 آلة وعربة عسكرية، بما فيها 250 دبابة و200 مدفع و10 سفن حربية، وغير ذلك من راجمات للصواريخ والقاذفات.

ويربط جمهوريتي روسيا الاتحادية وبيلاروسيا اتحاد يعود لديسمبر/كانون الأول 1999، حيث دخلت اتفاقية الاتحاد حيز التنفيذ في 26 يناير/ كانون الثاني 2000 بعد إقرارها في برلماني البلدين وتوقيع الرئيسين فلاديمير بوتين وألسكندر لوكاشينكو عليها.

ويتبنى اتحاد روسيا وبيلاروسيا سياسات خارجية وأمنية ودفاعية واحدة، وله ميزانية مشتركة، وكذلك يجمعهما سياسة مالية ائتمانية، ضريبية وتعرفة جمركية موحدة، ومنظومتا طاقة واتصالات ومواصلات موحدة.

وتحتفظ بيلاروسيا وروسيا، ضمن الاتحاد، بالسيادة ووحدة الأرض وأجهزة الدولة والدستور والعلم.

وكالة الأناضول