أحدث الأخبار

روسيا مستعدة لاستقبال محققين أمريكيين بقضية التدخل في الانتخابات 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي في هلسنكي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي في هلسنكي
أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده للتعاون في قضية التدخل بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، واستقبال محققين أمريكيين في بلاده، وهو ما وصفه نظيره الأمريكي دونالد ترامب بـ”المقترح الرائع”.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الإثنين، عقب المباحثات بين الطرفين، حيث بدا الرئيس الروسي حريصا على التأكيد على أن بلاده لم تتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام 2016.

وانعقدت القمة بعد أيام من توجيه الإدعاء العام الأمريكي اتهامات لـ12 ضابطاً في المخابرات الروسية بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وذكر بوتين أن ترامب سأله عن هذه القضية، خلال المباحثات التي جمعتهما، فشدد له: “لم ولن نتدخل إطلاقا في الانتخابات الأمريكية”.

لكن بوتين قال في الوقت نفسه “كنت أرغب في فوز ترامب بالانتخابات لأنه كان يتحدث، خلال حملته الانتخابية، عن تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وأبدى الرئيس الروسي، استعداده السماح للمحققين الأمريكيين بدخول روسيا واستجواب ضباط المخابرات الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات، “لكن يجب أن يكون ذلك في إطار جهود مشتركة”.

من جانبه، شدد ترامب على أنه تمكن من الفوز بدون أن تكون له أية صلة مع روسيا، مضيفاً: “تغلبت على (هيلاري) كلينتون بسهولة”.

ووصف ترامب مقترح بوتين بالمساعدة في التحقيقات في الانتخابات الأمريكية بأنه “مقترح رائع”.

وكان ترامب استبعد مرارًا أن تكون روسيا قد تدخلت في الانتخابات الرئاسية العام 2016 لمساعدته في الفوز بالرئاسة أمام منافسته هيلاري كلينتون.

غير أنّ تحقيقات أمريكية تنظر في احتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا، أو أن ترامب عرقل تحقيقًا حول القضية نفسها، من خلال طرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي”، السابق جيمس كومي في مايو/ أيار 2017.

TRTالعربية-وكالات