أحدث الأخبار

زيادة ملحوظة في الصادرات التركية من لحوم الدجاج

20171020_2_26395712_26999664_Web

حققت الصادرات التركية من لحوم الطيور زيادة ملحوظة هذا العام، حيث يشكل العراق الوجهة الأكبر للحومها، أما أرجل الدجاج فإلى الصين التي تعد أكبر مستهلك لها.

وبحسب المعطيات التي أعلن عنها مجلس المصدرين الأتراك، زاد حجم صادرات لحوم الطير إلى العراق بنسبة 49 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 238 مليون دولار.

أما أرجل الدجاج، فحققت تركيا زيادة في صادراتها إلى الصين وهونغ كونغ وتايوان وفيتنام، في الأشهر التسعة الأولى، بنسبة 75 بالمئة لتصل إلى 46.5 مليون دولار.

وقال مدير شركة غديك للدواجن، غمان غديك إن العراق تعد الوجهة الأكبر لصادرات تركيا من لحوم الطير، حيث تستحوذ على 63 بالمئة من الصادرات”.

 ونفى غديك حدوث أي تراجع في حجم الصادرات للعراق بسبب الأوضاع السياسية، مبينا وجود بدائل للمعابر الحدودية.

ولفت إلى اهمية سوق أرجل الدجاج في دول شرق أسيا قائلاً: “إن إنتاج تركيا اليومي من أرجل الدجاج يبلغ 10 أطنان، وكانت غير مستهلكة لعشرات الأعوام، أما الآن فالإنتاج بأكمله يصّدر”.

وأوضح أنّ الصين تعد المستهلك الأكبر لأرجل الدجاج في العالم، وبين أنّ صادرات تركيا لهذا البلد تتم عبر هونغ كونغ وتايوان وفيتنام، لعدم وجود اتفاقية مشتركة بين البلدين تتعلق بلحوم الطيور.

وتفيد دراسات وجود فوائد غذائية لأرجل الدجاج، وأهميتها في منع تساقط الشعر وتجديد الخلايا الجلدية، كما يعد غنيا بالحديد.

الأناضول